الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي: إسرائيل ستتكبد خسائر فادحة حال قررت اجتياح قطاع غزة بريا

أرشيفية - عناصر من
أرشيفية - عناصر من قوات الاحتلال

أكد اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، أن أسوأ قتال يواجه جيش نظامي هو القتال في المناطق المبنية.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع قناة "سكاي نيوز": "لدينا مقولة عامة تقول إن المدن هي مقبرة الجيوش وأي جيش نظامي يدخل ليقاتل في مدينة سيكبد بهزائم كثيرة؛ في 24 أكتوبر 1973 حاول جيش الاحتلال الإسرائيلي الدخول إلى مدينة السويس ولكنه توقف أمام مدخل المدينة بسبب المقاومة الشعبية".

وأضاف: "الاحتلال سوف يتكبد خسائر كبيرة حال قام بغزو قطاع غزة؛ لأن حماس لديها شبكة من الانفاق ومدربين عليها ويقاتلون في ارضهم التي يعرفونها وهناك عدو لا يعلم كثير من التفاصيل والأمر سوف يكون في منتهي الصعوبة".

وتابع: "حماس لديها العديد من الاسرى سواء إسرائيليين أو من دول أخرى وأنت تخاطر بأرواح هؤلاء حال الدخول في القتال؛ الامر الاخر أن لو فرد مقاتل قام بضرب أول دبابة في مقدمة كتيبة تتحرك سوف تتوقف".

وأكمل: "الحل الوحيد بالنسبة لإسرائيل هي سياسة الأرض المحروقة؛ وإذا اردت مهاجمة مدينة يجب أن تقوم بسياسة الأرض المحروقة؛ إذا ارادت إسرائيل غزو القطاع يجب أن تطبق تلك السياسة، لأنها سوف تجد صعوبة كبيرة في اقتحام غزة وسوف تتكبد خسائر فادحة كما سوف تتسبب في كثير من الضحايا المدنيين".

وأوضح: "هم يريدون تدمير حماس ووزير الدفاع الأمريكي طالبهم بالالتزام بحماية المدنيين؛ لا يمكن أن يستولي على مدينة دون أن تدمرها بالكامل؛ إسرائيل ستواجه مقاومة شعبية كبيرة وليس من حماس فقط ولكن من الشعب الفلسطيني؛ إسرائيل تقابل حماس والشعب الفلسطيني الذي لن يترك أرضه".

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي استعداداته لهجوم بري وشيك على قطاع غزة، بعد أن أمهلت سكان شمال القطاع وقتا إضافيا لإخلاء المنطقة الشمالية.

وقامت إسرائيل طول الأسبوع الماضي بقصف مكثف للبنية التحتية في قطاع غزة واستهدفت منازل المدنيين والمستشفيات وسيارات الإسعاف.

واستشهد أكثر من 2300 شخص بينهم أكثر من 700 طفل في القصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة وجُرح أكثر من 9000، وفق وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع.