الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

العاهل الأردني يدعو إلى فتح ممرات إنسانية في غزة ويحذر من تهجير الفلسطينيين

الرئيس نيوز

أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ضرورة فتح ممرات إنسانية عاجلة لإدخال المساعدات الطبية والإغاثية إلى قطاع غزة، مشددًا على أهمية حماية المدنيين، ووقف التصعيد والحرب على غزة.

وشدد الملك عبد الله، خلال استقباله وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في عمان، الجمعة، على ضرورة عدم إعاقة عمل المنظمات الدولية في قطاع غزة لكي تؤدي واجباتها الإنسانية، لافتًا إلى أهمية تكثيف الجهود الدولية لوقف التصعيد في غزة ومحيطها ومنع تدهور الأوضاع وتوسعها إلى الضفة الغربية، حسبما نقل الديوان الملكي في الأردن.

وحذر من أي محاولة لتهجير الفلسطينيين من جميع الأراضي الفلسطينية أو التسبب في نزوحهم، مشددًا على عدم ترحيل الأزمة إلى دول الجوار ومفاقمة قضية اللاجئين، كما حذر من انتهاج سياسة العقاب الجماعي تجاه سكان قطاع غزة، مؤكدًا ضرورة حماية المدنيين الأبرياء من الجانبين، انسجامًا مع القيم الإنسانية والقانون الدولي والقانون الإنساني.

وجدد التأكيد على ضرورة بناء أفق سياسي لضمان فرص تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، ومنع اندلاع المزيد من دوامات العنف والحروب في المنطقة، وشدد على أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، لافتًا إلى الاستمرار في حماية ورعاية المقدسات بموجب الوصاية الهاشمية عليها.