الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد صعود التضخم.. هل يرفع البنك المركزي سعر الفائدة؟

الرئيس نيوز

واصل التضخم في مدن مصر وتيرة الصعود المتسارعة في سبتمبر تحت ضغوط قفزة أسعار الغذاء.

بحسب بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادر اليوم، قفزت أسعار المستهلكين في مصر 38% خلال سبتمبر، على أساس سنوي، مقابل 37.4% في أغسطس، متجاوزًا بذلك التوقعات التي أشارت إلى تسجيل معدل تضخم سنوي عند 37.6%.

أما على أساس شهري، فقد زادت وتيرة التضخم إلى 2% في سبتمبر من 1.6% للشهر الذي سبق.

معدل التضخم الأساسي الذي يستثني أسعار السلع الأكثر تقلبًا انخفض إلى 39.7% في سبتمبر من 40.4% في أغسطس، وفق بيانات البنك المركزي الصادرة الثلاثاء.

وأرجع جهاز الإحصاء أهم أسباب هذا الارتفاع إلى ارتفاع أسعار مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (4.9%)، مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (0.4%)، مجموعة الفاكهة بنسبة (3.4%)، مجموعة الخضروات بنسبة (19.0%)، مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة (2.5%)، مجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة (2.1%)، مجموعة الدخان بنسبة (1.5%)، مجموعة الاقمشة بنسبة (2.9%)، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (1.9%)، مجموعة الأحذية بنسبة (1.1%)، مجموعة إصلاح الأحذية بنسبة (2.3%) فيما سجل معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية (40.3%) لشهر سبتمبر 2023 مقابل (15.3%) لنفس الشهـر من العام السابق.

وأعلنت الحكومة أمس عن مبادرة لخفض أسعار السلع الأساسية تبدأ اعتبارا من السبت المقبل، مشيرة إلى أن التضخم هو معركتها الحالية لمواجهة أيه ارتفاعات “غير مبررة” للأسعار.

وانضم عدد كبير من التجار للمبادرة إذ أعلن اتحاد الغرف التجارية تضامن التجار مع المبادرة بتخليه عن هامش الربح مقابل الحصول على الدولار بالسعر الرسمي الأمر الذي سيدعم إمكانية خفض التكلفة.

ووعد البنك المركزي بتدبير احتياجات مستوردي المواد الأساسية عملا على خفض الأسعار بنسبة 25%.

هل يرفع البنك المركزي سعر الفائدة

قال خالد شافعي الخبير الاقتصادي لـ"الرئيس نيوز"، إن التوقعات تشير إلى استمرار تثبيت سعر الفائدة مع تحركات تخص ملف الرقابة على الأسواق لضبط الأسعار.

وأرجع شافعي عدم اللجوء إلى رفع سعر الفائدة تجنبا للمزيد من ارتفاع مدفوعات الفوائد.

ومن جانبه، توقع هانى جنينه الخبير المالي إقدام البنك المركزي على رفع سعر الفائدة في الاجتماع المقبل المقرر له 2 نوفمبر المقبل.