الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير: المجتمع الإسرائيلي في حالة صدمة.. وأجهزة الأمن الاحتلال خدعت

فلسطينيون يحتفلون
فلسطينيون يحتفلون على دبابة إسرائيلية مدمرة

أكد الدكتور سعيد عكاشة؛ الخبير في الشؤون الإسرائيلية؛ أن هناك صدمة في المجتمع الإسرائيلي جراء العملية التي قامت بها فصائل المقاومة الفلسطينية اليوم.

وقال عكاشة في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "هناك حالة ذهول في الشارع الإسرائيلي؛ ولكن هناك تضامن من قادة المعارضة الإسرائيلية مع حكومية نتنياهو".

وأضاف: "الصور المنشورة حول العملية التي قامت بها فصائل المقاومة تسببت في حالة من الغضب داخل المجتمع الإسرائيلي؛ وما حدث اليوم أمر غير طبيعي لأن إسرائيل تروج دائما أن أجهزة الاستخبارات لديها قوية وتستطيع أن تحصل على المعلومات وإيقاف العمليات المعادية".

وتابع: "مصر تمكنت من خداع إسرائيل في حرب أكتوبر 1973 وكان هناك انقسام إسرائيلي عقب العملية المصرية ونحن حاليا امام وضع أكثر سوء؛ تنظيم عسكري صغير مثل حماس تمكن من خداع كل أجهزة الامن الإسرائيلية".

وواصل: "نحن أمام معركة طويلة؛ نتنياهو صرح بأن الحرب ستكون طويلة وهم لديهم نية للتدخل في عملية برية والحرب قد تطول".

وكانت مجموعات من الفصائل الفلسطينية قد شنت هجمات هي الأولى من نوعها على مستوطنات غلاف قطاع غزة وقامت بالسيطرة على عدد منها بالإضافة إلى أسر عدد من جنود الاحتلال والمستوطنين اليهود.

ووفقا لوسائل إعلام إسرائيلية فإن العملية الفلسطينية أسفرت عن مقتل نحو 100 إسرائيلي وأسر ما يزيد عن 50 أخرين بالإضافة إل احتجاز اعداد من الرهائن داخل المستوطنات التي يسيطر عليها عناصر من المقاومة الفلسطينية.

وتدور حاليا مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال والمقاتلين الفلسطينيين الذين يسيطرون على عدة مستوطنات ومواقع إسرائيلية.

وذكرت وكالة رويترز نقلا عن وسائل إعلام تابعة لحركة حماس، اليوم السبت، أن طائرات إسرائيلية قصفت منزل رئيس الحركة في غزة يحيى السنوار في خان يونس جنوبي القطاع، دون أنباء عن وقوع إصابات.

كمل قصف الطيران الإسرائيلي برج فلسطين، وهو مبنى شاهق يضم ملحقين، إضافة إلى مكاتب إعلامية وشققًا سكنية

يأتي ذلك، فيما أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، أنها أطلقت 150 صاروخا على تل أبيب.