الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مسؤول سابق بالطاقة النووية يوضح تفاصيل تركيب أجزاء مفاعل محطة الضبعة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور علي عبد النبي؛ نائب رئيس هيئة المحطات النووية السابق؛ أن مصر بدأت في تركيب أجزاء المفاعل النووي الأول بمحطة الضبعة النووية.

وقال عبد النبي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "في البداية قمنا بالصبة الخرسانية للوحدة الأولى في 20 يوليو 2022 والوحدة الثانية في 19 نوفمبر 2022 والوحدة الثالثة كانت في مايو 2023".

وأضاف: "الصبة الخرسانية تقام عليها حوائط لتحمل مكونات المفاعل النووي وأول قطع توضع في المفاعل النووي هي مصيدة قلب المفاعل؛ في محطات فوكوشيما وتشيرنوبل؛ انصهر قلب المفاعل والمواد النووية انتشرت في البيئة ولكن النظام الجديد لتأمين المفاعلات حال انصهار الوقود النووية نتيجة فقدان مياه التبريد يتم وضع مصيدة قلب المفاعل".

وتابع: "قبل المفاعل يحتوي على 200 طن من المواد شديدة الاشعاع وبالتالي يجب وضعها في مكان أمن يبردها حتى نقوم بإزالتها من المكان الموجودة فيه والتصرف فيها".

أعلنت شركة "روساتوم" الروسية المسؤولة عن إنشاء محطة الضبعة النووية في مصر، يوم الجمعة، بدء أعمال تركيب مصيدة قلب المفاعل في الوحدة النووية الأولى.

وقالت الشركة الروسية في بيان، إن مصيدة قلب المفاعل تعتبر أحد العناصر الرئيسية لأنظمة الأمان، والذي يتم تضمينه في جميع مجموعات الطاقة النووية الحديثة، ويبلغ وزن مكوناتها حوالي 700 طن.

وهنأ رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية في مصر أمجد الوكيل، الفريقان على بدء تركيب مصيدة قلب المفاعل في الوحدة النووية الأولى من محطة الضبعة قائلا إنه معلم آخر رئيسي للمشروع، ونتيجة للجهود المتواصلة والدؤوبة منذ بدء تصنيعه في الاتحاد الروسي في يوليو 2021.

من جهته قال مدير مشروع بناء محطة الضبعة النووية أليكسي كونونينكو، إن عملية تركيب مصيدة قلب المفاعل، تعتبر علامة فارقة أخرى في تطوير مشروع محطة الضبعة، مضيفا: "هذا هو أول تركيب للمعدات التكنولوجية النووية في مشروعنا، وهو ما لم يكن ممكنا لولا العمل المهني المنسق جيدا بين الجهة المستفيدة والجهة المنفذة. ومن المتوقع بحلول نهاية هذا العام وصول وتركيب مصيدة قلب المفاعل بالوحدة النووية الثانية".