الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لماذا ارتفعت أسعار الألبان ومنتجاتها؟.. رئيس شعبة دمياط يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد عبد المنعم قتيلو، رئيس شعبة الألبان بدمياط، أن هناك مشكلة حاليا في أسعار الألبان ومنتجاتها، قائلا إن ما يحدث يعد انعكاس لأزمة الأعلاف التي عانت منها البلاد في وقت سابق.

وقال شحاتة في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك مشكلة كبيرة في اللبن وهي نتائج أزمة الأعلاف، وهو سبب ما نعيشه حاليا في أسعار الألبان أو منتجاتها".

وأضاف: "أسعار الألبان زادت 30% والأجبان 20%؛ أزمة الأعلاف حاليا غير موجودة ولكن ما يحدث بسبب تداعيات أزمة الأعلاف؛ هناك جزء كبير من مربي الماشية لم يتمكنوا من الإنفاق عليها فتوقفوا عن العمل".

وتابع: "الثروة الحيوانية في مصر حوالي 6 ملايين رأس ماشية تنتج 6.5 مليون طن لبن وفقدنا 20% من إنتاج الألبان فالإنتاج حاليا أقل من أي فترة أخرى والتداعيات ليست وليدة اليوم".

وأكمل: "مع شهر ديسمبر يبدأ موسم إنتاج الألبان الجديد؛ سوف يكون هناك وفرة ولكن هل نضمن ثبات الأسعار؛ هناك جزء كبير من مربي الماشية تخلصوا من الإناث المنتجة للألبان وحاليا نتوقع مع الموسم الجديد أن تتوفر الألبان ولكن لا اعتقد أن الأسعار سوف تتراجع لأن السعر الحالي يعتبر السعر العادل في السابق السعر لم يكن مشجع لمربي الماشية من أجل الإنتاج".

وواصل: "الألبان أنواع؛ البقري أو الجاموسي واللبن البقري درجتين؛ اللبن البقري الدرجة الأولى بسعر 21 جنيه والدرجة الثانية بسعر 17 جنيها وهو سعر استلام المصانع وليس سعر المستهلك".

وأوضح: "بحلول ديسمبر سيكون بداية موسم إنتاج الألبان وجزء كبير من أعلاف الماشية يأتي من البرسيم وبالتالي يكون موسم إدرار الألبان ولكن لا نتوقع تراجع الأسعار".

وارتفعت أسعار عدد من منتجات الألبان في الأسواق، حيث أعلنت شركات صناعة الألبان رفع الأسعار، فيما رفعت أخرى السعر دون الإعلان رسميًا.

وشهدت البلاد زيادة في أسعار الألبان ومنتجاتها خلال الفترة الماضية وخاصة منذ اندلاع أزمة الأعلاف قبل أن تتدخل الدولة لحل الأزمة من خلال الإفراج عن كميات كبيرة من الأعلاف بشكل مستمر.