الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الصحة يكشف تفاصيل مبادرة "الكشف المبكر عن الأورام السرطانية"

وزير الصحة
وزير الصحة

كشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، تفاصيل مبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية والتي أطلقتها الوزارة اليوم.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "المبادرة واحدة من 12 مبادرة تبنتها الدولة المصرية بفكرة الرئيس بحيث نتحرك للقضاء على ملف معين مثلما حدث مع ملف فيروس سي ومصر تحولت من دولة بها أكبر نسبة إصابات بفيروس سي إلى دولة تنتظر الإعلان عن خلوها من فيروس سي".

وأضاف: "مصر تحولت أيضا من اكتشاف سرطان الثدي في المراحل المتأخرة بنسبة 70% لنصل إلى الكشف بنسبة 30% في المراحل المتأخرة والاكتشاف المبكر يزيد من معدلات الشفاء والاكتشاف المبكر يوفر أيضا ألاف الجنيهات من الناحية المالية".

وتابع: "المبادرة التي أعلن عنها اليوم تزيد المبادرات الرئاسية للصحة العامة؛ نتحدث عن مبادرة خاصة بسرطان البروستاتا والقولون والرئة؛ المبادرة للكشف المبكر والعلاج؛ وحتى نطلق المبادرة كان يجب أن نبدأ العمل في 9 محافظات وتمكننا في التوصل إلى مليون و170 ألف مستفيد".

وأوضح: "قمنا بعمل استبيان لأربع مسببات للأورام في 9 محافظات وهي مرحلة أولى وبنهاية العام سنصل إلى 11 محافظة أخرى ومع حلول الربع الأول من العام الجديد سوف نغطى بقية المحافظات؛ نقوم بعمل المسحة للمواطن وإذا كان هناك ما يستدعي أن يدخل المريض إلى تحاليل أكثر دقة نقوم بالتحاليل ثم نتابع المريض بشكل سنوي".

وأكمل: "وإذا وجدنا مرض أو بوادر مرض يتم إحالة المريض إلى العلاج المجاني على الفور؛ نستهدف خفض الوفيات وتقليل العبء على الدولة والمواطن؛ منذ 11 يونيو وحتى الآن قمنا بعمل 17 ألفا و500 كشف لسرطان الرئة و90 ألف حالة لسرطان القولون".

وكان الدكتور خالد عبد الغفار؛ وزير الصحة قد أعلن اليوم عن إطلاق مبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية.

كما شهد تدشين المبادرة افتتاح أول معمل متكامل متخصص في التحاليل الباثولوجية والجينية للكشف المبكر عن الأورام، بمبنى المركز المصري للتحكم والسيطرة على الأمراض.

وأطلقت وزارة الصحة عدة مبادرات صحية خلال السنوات الماضية كان أخرها مبادرة 100 يوم صحة.