الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| أيمن ونس يتراجع عن استقالته من رئاسة لجنة الطراز المعماري

أيمن ونس
أيمن ونس

تراجع د. أيمن ونس، رئيس لجنة الطراز المعماري المميز بشرق القاهرة، عن استقالته التي تقدم بها أمس إلى محافظ القاهرة.

وحذف ونس منشور استقالته التي تقدم بها أمس وانتشرت بصورة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكتب ونس مساء اليوم منشورا جديدا قال فيه إنه لاحظ "إساءة استخدام استقالته للهجوم على جهود الدولة المستمرة في التطوير وتحسين البيئة العمرانية وحياة المواطنين".

وكتب أيمن ونس يقول: أثمن جهود الدولة وأعلم قيمتها جيدا، وهذا من خلال عملي كرئيس لإحدى اللجان الدائمة لحصر المباني التراثية ذات القيمة لسنوات طويلة. دافعي كان حبي لوطني وغيرتي علي الكنوز التراثية لهذا الوطن. هدفي الأساسي كان تحسين أداء أعمال التطوير بما لا يؤثر علي المخزون التراثي الثمين الذي نمتلكه.
ولقد تاكدت بأنه سوف يتم محاسبة المتجاوز وتصحيح مسار أعمال التطوير، وما أعلنه دائما وأبدا هو استعدادي الدائم والمستمر لخدمة وطني ووضع كل خبراتي لرفعة مصر.

وفي وقت سابق أمس كشف الدكتور أيمن ونس، أستاذ التصميم العمراني، عن تفاصيل استقالته من رئاسة لجنة حصر مباني الطراز العمراني بالقاهرة خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «تحت الشمس»، والمذاع على قناة «الشمس»، مساء الخميس.

وذكر أنه تقدم باستقالته احتجاجًا على طريقة التعامل التي تتم في منطقة المقابر التاريخية «صحراء المماليك والمقابر التاريخية بالقاهرة»، مؤكدًا أن كل شيء موجود على أرض الواقع من إهدار وتحطيم لأماكن لها قيمة تاريخية.

ولفت إلى أن المناطق التاريخية مجموعة من المباني ويضمها نسيج عمراني، وأن التدخل بدون القواعد المخصصة لهذه المناطق يحدث إهدارًا بشكل حتمي، لافتًا إلى أنه يتم تحديد قيمة المبنى على من ناحية الزخارف والأعمال اليدوية غير المسبوقة الموجودة به، أو أنه لشخصية تاريخية، أو يمثل حقبة مهمة وعلى أساسها يتم تحديد استراتيجية للتدخل.

وشدد على أن تطوير الأماكن التراثية لا يكون بالمعدات الثقيلة، منوهًا أنه ليس ضد التنمية ويحب بلده ويعتز بالتراث المصري، ولكن كل ما يريده هو التعامل مع مثل هذه الأماكن بشكل مناسب.