الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير اقتصادي يوضح أهداف إنشاء وحدة بريكس بمجلس الوزراء

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور فرج عبد الله؛ الخبير الاقتصادي؛ أهمية انشاء وحدة البريكس بمجلس الوزراء مشيرا إلى أنه تهدف إلى متابعة كل الملفات المتعلقة بالمجموعة.

وقال فرج الله في مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز": "وزن المجموعة النسبي بالنسبة للاقتصاد العالمي يتزايد يوما عن الأخر؛ العالم يشهد حالة من الحراك الحاد والحذر ومن المهم متابعة ملف البريكس بشكل كامل من الناحية الاقتصادية".

وأضاف: "الوحدة سوف تكون معنية بمتابعة الملف الاقتصادي ككل من خلال متابعة العمليات التجارية بين مصر ومجموعة البريكس؛ المجموعة الوزارة سوف تكون معنية بالملف الاقتصادي ككل بالدرجة الأولى".

وتابع: "نتحدث عن حجم اقتصاد يتجاوز 32% من حجم اقتصاد العالم؛ من المهم أن ندير الملف باحترافية شديدة وأن ننسق بين الجهات وبعضها حتى تكون اللجنة الوزارية موجودة بشكل دائم؛ أمامنا فرصة قوية لتعزيز القطاع السياحي والاستفادة من قدرات المجموعة".

وواصل: "نتحدث عن الصين وهي أكبر اقتصاد نامي في العالم وبالتالي من المهم أن نعمل جاهدين على تلبية متطلبات الأسواق وتوفير التعاون اللحظي مع اللجان الوزارية المقابلة في البريكس".

وأكمل: "مصر هي البوابة الأساسية لدخول السوق الافريقي المكون من مليار و200 مليون مستهلك وبالتالي من المهم أن تعزز الدول الصناعية علاقتها بمصر بشكل اقتصادي أقوى ومن المنتظر أن يكون هناك تدفق لرؤوس الأموال من بريكس إلى مصر وهو ما يجنب المجموعة التعرض لأي صدمات اقتصادية مثل أزمة كورونا على سبيل المثال".

وأوضح: "نتحدث عن اقتصاد يتجاوز الـ 30 من اقتصاد العالم ومن المهم أن يوزع خطوطه الإنتاجية في العالم كله وطبيعي أن يعزز من شراكته من الدول التي انضمت إلى بريكس أيضا".

وذكر: "من المهم أن نستفيد من التجمع في زيادة التدفقات السياحية من دول البريكس وبالتالي كان من الضروري أن تكون هناك مجموعة في مجلس الوزراء تضم الوزراء المسؤولين عن التعامل مع بريكس في الوقت الحالي أو المستقبل".

وعن دور بنك التنمية الجديد التابع لمجموعة بريكس قال عبد الله: "البنك الجديد له إجراءات مختلفة ويختلف في التعامل مع الدول مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي".