السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

صناعة النواب: مصر ستصبح من أكبر الدول الصناعية خلال 6 سنوات

 لجنة الصناعة
لجنة الصناعة

قال النائب معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن انعكاسات تأثيرات الأزمة الاقتصادية ليست قاصرة على مصر وحسب، مستشهد بإغلاق العديد من المصانع بالدول الأوربية قياسا بمصر، مرجعا ذلك إلى حالة الكساد التي تشهدها الأسواق العالمية في ظل المنافسة الشرسة بين الشرق والغرب؛ بشأن التحكم في الموارد والخامات.

وشدد خلال تصريحات تلفزيونية لبرنامج «تحت الشمس» مع الإعلامي أحمد سالم، المذاع عبر شاشة «الشمس» مساء الثلاثاء، على ضرورة استغلال انضمام مصر إلى تحالف مجموعة «البريكس» الاقتصادية؛ لزيادة معدلات التبادل التجاري.

وأوضح أن الانضمام إلى التحالف يفتح الباب أمام التعامل بالعملة المصرية داخل الأسواق العالمية في الصين والبرازيل ليصبح في مصاف العملات العالمية، قائلا: «لازم نستغل التحالف بشكل صحيح، مش لإننا نستلف فلوس، ولكن لزيادة التبادل التجاري» حسب تعبيره.

ونوه إلى أهمية استغلال الفترة الحالية قبل الانضمام الرسمي يناير المقبل من خلال زيادة معدلات الصناعات؛ بهدف تقليل فاتورة الواردات مع الدول الأعضاء، موضحا أن الاتفاقيات والإعفاءات الجمركية المزعم عقدها تصب بمصلحة الأطراف كافة.

وأكد أن التبادل التجاري بالعملات المحلية خطوة ممتازة نحو تقليل الضغط للدولار لحل الأزمة الراهنة، معقبا: «البريكس يمثل 50% من تعداد السكان حول العالم والسوق العالمي كله» حسب وصفه.

وبشأن توجيه الرئيس السيسي مؤخرا بمد فترة الإعفاء لخمس سنوات إضافية لعدد من الصناعات، أشار كذلك إلى توصية صناعة النواب والحوار الوطني بعدد من التوجيهات أبرزها قياس حجم الصادرات والواردات لتحديد الصناعات المقرر توطينها لا سيما في ظل توفر المواد الخام محليا، إلى جانب عقد مؤتمر سنوي للصناعة.

وتابع: «إذا استمرينا على هذا الأسلوب ممكن مصر خلال 6 أو 7 سنوات تصبح من أكبر الدول الصناعية، لدينا في مصر ثروة معدنية غير موجودة في العالم، مشكلتنا كانت في قلة الموارد اللازمة لإجراء الأبحاث والاستكشافات، والحل كان في تغييرها لهيئة اقتصادية وفق توصيات الحوار الوطني».