الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"التمثيل التجاري": الانضمام للبريكس يخفض الطلب على الدولار بنسبة 30%

أرشيفية
أرشيفية

أكد الوزير المفوض سيد يحيى؛ رئيس جهاز التمثيل التجاري؛ أن انضمام مصر إلى تجمع البريكس سوف يعود بفائدة كبيرة على الاقتصاد المصري.

وقال يحيى خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "تجمع بريكس يمثل 21% من حجم الاقتصاد العالمي و26% من مساحة العالم و42% من تعداد السكان؛ وصادرات المجموعة 26 تريليون دولار".

وأضاف: "الصادرات الحالية للدول الخمسة 19% من صادرات العالم وانضمام مصر إلى التجمع يأتي في إطار سياسة الانفتاح التجاري والاقتصادي التي بدأتها مصر منذ فترة مع الصين والهند وجنوب أفريقيا".

وتابع: "لو دخلنا بجدية سوف نستفيد من التجمع بشكل كبير لأن التجمع هدف رئيسي له الاعتماد على العملات المحلية بين الدول الأعضاء؛ حجم التبادل التجاري بين مصر ودول البريكس 28 مليار دولار ومنها 2.7 صادرات مصرية و26 مليار دولار من الدول الخمسة واردات مصرية".

وواصل: "لو تحدثنا عن مبادلة نصف الصادرات بالعملات المحلية سوف تخفض من الطلب على الدولار بنسبة كبيرة والبنك المركزي سيكون له دور كبير الفترة المقبلة وهو سوف يقوم العملات لتسوية المدفوعات بين مصر وأي من دول التجمع ومن ثم كلما ينتهي البنك المركزي من هذا الموضوع سوف نستفيد من دخولنا للتجمع".

وأوضح: "بعد دخول الدول الستة الجديدة سوف نصل إلى 39 مليار دولار سيكون الحد الأدنى المتوقع للتبادل التجاري بين الدول؛ سوف تزيد الاستثمارات والسياحة ولأننا في تجمع واحد وسيكون بيننا عملة واحدة وسوف يكون هناك تعاون تكنولوجي؛ ونناشد كل زملائنا في جميع الهيئات المصرية التحرك للاستفادة من التجمع".

وأكمل: "هناك تبادل تجاري مع الصين يصل إلى 18 مليار دولار؛ منها 1.5 مليار دولار صادرات مصرية وهو يمثل 24% من الواردات المصرية؛ لو تم 50% من التبادل التجاري باليوان الصيني والجنيه المصري سيكون هناك تحسن كبير للغاية؛ لو أنهينا الإجراءات الخاصة بالاعتراف بالعملات المحلية هذا الامر يعني أننا يمكن أن نستغني على 30-40% من الطلب على الدولار الأمريكي في الاقتصاد المصري".

واختتم: "هناك 6 مليار دولار تجارة مع روسيا و6 مليار مع الهند و18 مليار مع الصين لو على الأقل قمنا بالتبادل التجاري بـ 50% فقط بالعملات المحلية سوف نحل مشكلة الطلب الحالي على الدولار".