الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس للصحة يكشف حقيقة تسجيل إصابات بمتحور كورونا الجديد

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية، أن رئيس الجمهورية دائما ما يوجه بالتطوير المستمر للقطاع الصحي حتى يحصل المواطن على الخدمة الطبية المتميزة.

وقال تاج الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الهدف الذي يعلن الرئيس عنه دائما هو التطوير المستمر ورفع كفاءة وتقديم مزيد من الخدمات وتسهيل حصول المواطن على الخدمات الطبية المتطورة وتوفير كل ما تحتاجه الخدمات من دعم من الدولة والمؤسسات والرئيس يدعم المؤسسات الطبية".

وأضاف: "في السنوات العشرة الماضية تم إنفاق مليارات الجنيهات على تحسين المنظومة الطبية في جامعة عين شمس بجانب أيضا إنفاق الكثير على المؤسسات الطبية الأخرى".

وتطرق تاج الدين للحديث عن متحور كورونا الجديد أي جي 5 والذي أعلن منظمة الصحة العالمية عن تسجيل إصابات به في عدة دول.

وتابع: "فيروس كورونا المستجد هو أحد الفيروسات التنفسية الحادة ومنها أنواع أخرى كثيرة من الفيروسات؛ فصيلة كورونا نوع جديد وأي فيروس تنفسي ابتداء من الانفلونزا تحتوي على ظاهرة التحور وهي تميزها؛ الانفلونزا الموسمية تتحور وكل سنة أو سنتين تظهر أنواع جديدة ويتم تغير اللقاح حسب الأنواع المتاحة".

وأكمل: "المتحور طبيعي في الفيروسات التنفسية؛ ولكننا ننظر إلى شدة المتحور ومدى انتشاره ومدى انعكاسه على المرضى وهل يؤدي إلى مضاعفات أو لا وهل يؤدي إلى وفيات أم لا؛ منظمة الصحة العالمية قالت إن المتحور تحت الاهتمام؛ هم غير قلقين حاليا ولكنهم يقلقون من الانتشار في فصل الشتاء".

وواصل: "التحورات متوقعة سواء في الانفلونزا أو أي نوع أخر؛ ولكن الرصد حاليا في مصر يؤكد أنه لا داعي للقلق على الإطلاق؛ هناك انتشار حاليا لبعض أدوار البرد لأن الناس تدخل من الجو الحار إلى التكييف أو العكس والتغيير المفاجئ يؤدي إلى الإصابة بهذه الفيروسات؛ الحظر والاحتياط مهم جدا".

واختتم: "يهمنا الحد من انتشار أي مرض معدي أو فيروسي؛ من يصاب بأي أعراض يجب أن يرتاح في المنزل ولا يعطس في وجه الناس لان هذه الفيروسات قابلة للانتشار بشدة؛ وكل أدوية البرد متوفرة بشدة".