الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| حقيقة تأثر مصانع الأسمنت والحديد بنقص الغاز الطبيعي

أرشيفية
أرشيفية

أكد المهندس أحمد الزيني؛ رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية؛ حقيقة تأثر مصانع الأسمنت والحديد بنقص الغاز الطبيعي.

وقال الزيني خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "90% من مصانع الأسمنت في مصر تعمل بالفحم؛ المصانع كانت تعمل بالغاز الطبيعي وأصبحت تعمل بالفحم لأنه أكثر توفيرا؛ و10% المتبقية هي مصانع تابعة للدولة؛ وهي تأثرت ولكن لديها خطوط إنتاج أخرى تعمل بالفحم".

وأضاف: "مصانع الأسمنت تعمل بـ50-60% من طاقتها وبالتالي لم تتأثر صناعة الأسمنت أو الحديد بنقص الغاز الطبيعي؛ تم تخفيض كميات الغاز الموجهة لبعض المصانع ولكن هذه المصانع لديها خطوط انتاج تعمل بالفحم".

وتابع: "لدينا مشكلة في الغاز وإن شاء الله يتم حلها قريبا وتم تخفيض كميات الغاز الموجهة للمصانع ولكن المصانع لا تعمل بكامل طاقتها بالتالي لا يوجد مشكلة في الإنتاج؛ لدينا فائض في قطاع مواد البناء".

وأوضح: "الأسابيع الماضية بعض الشركات الكبرى ضخت كميات من الأسوق من مواد البناء؛ سعر طن الحديد كان يباع للمستهلك بسعر 40 ألف جنيه ولكنها أصبحت تباع بسعر 35 ألف جنيه وشركات الحديد الاستثماري خفضت السعر أيضا أربعة ألاف جنيه".

وأكمل: "في خلال الشهر الحالي سعر الاسمنت تراجع من 100 إلى 200 جنيه ويتراوح سعره في أرض المصنع من 1500 إلى 1600 جنيه والسعر للمستهلك من 1800-1900 جنيه على مستوى الجمهورية ولدينا فائض وهناك حالة ترقب وكساد في القطاع حاليا".

وواصل: "كان هناك عدم استقرار في الأسعار ومعظم المطورين من أجل العمل ومن خفض معدل العمل وأيضا قانون البناء لم يصدر وبالتالي لم يعد هناك طلب ومعظم ما يستهلك انتاج مواد البناء حاليا هو مشروعات الدولة ولولا مشروعات الدولة لكانت المصانع أغلقت أبوابها لأنها تستهلك 70% من الإنتاج وتساعد في تشغيل أكثر من 3 مليون عامل".

واختتم: "المشروعات تساعد في تشغيل ما يقرب من 3 مليون عامل وكلهم يعملون في المشروعات القومية وكذلك المصانع وأسطول النقل في مصر؛ قطاع المقاولات ومواد البناء أهم قطاع اقتصادي في الوقت الحالي داخل مصر؛ لدينا مصانع اجنبية ومستثمرين كبار وإذا لم يكن هناك استهلاك ستغلق المصانع أبوابها".