الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أردوغان: بايكار العسكرية وقعت أكبر صفقة تصدير في مجال الدفاع مع الخليج

الرئيس نيوز

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس، أن بلاده ستعزز تعاونها مع دول الخليج، مشيرًا إلى أن العلاقات بين السعودية وتركيا دخلت مرحلة جديدة، كما سينتقل التعاون إلى مراحل متقدمة مع توقيع 5 اتفاقات جديدة بين البلدين.

وأضاف إردوغان، في تصريحات الجمعة، لصحافيين رافقوه في رحلة عودته من جولته الخليجية التي شملت السعودية وقطر والإمارات وأتبعها بزيارة للشطر الشمالي من قبرص، أن تركيا وقّعت أكبر صفقة تصدير في مجال الدفاع والطيران مع الخليج خلال زيارته الأخيرة للمنطقة، في إشارة إلى توقيع عقدين بين وزارة الدفاع السعودية وشركة «بايكار» التركية للصناعات الدفاعية، الاثنين، في جدة، تستحوذ بموجبها السعودية على طائرات مسيّرة.

وعبّر إردوغان، عن امتنانه للاهتمام الكبير الذي حظي به والوفد المرافق خلال الجولة، لافتًا إلى عقد اجتماعات مثمرة للغاية تناولوا فيها قضايا إقليمية ودولية، وبحثوا سبل تعزيز التعاون وفق مبدأ «رابح - رابح».

وقال: «سنعزز تعاوننا مع دول الخليج عبر مشروعات ملموسة في الفترة المقبلة، وآمل أن ينعكس ذلك على اقتصاد تركيا بشكل إيجابي بأقرب وقت، خصوصًا في مجالات الصناعات الدفاعية والطاقة والسياحة والمقاولات... سننفّذ الجوانب التي تم الاتفاق عليها بسرعة».

كان أردوغان قد وصل الثلاثاء، إلى العاصمة القطرية الدوحة في زيارة رسمية، تلبيةً لدعوة من أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني. وذكرت وكالة الأنباء القطرية، أنّ طائرة الرئاسة التركية حطّت في مطار حمد الدولي، وكان في استقبال إردوغان، وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية، والسفير التركي لدى الدوحة، محمد مصطفى جوك سو.

واستقبل أمير قطر، الرئيس التركي بمراسم رسمية في قصر لوسيل في العاصمة الدوحة، علمًا أنّه من المقرّر أن يعقد الرئيسان لقاءً ثنائيًا بحضور وفدي البلدين.

وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان استقبل، الإثنين الماضي، إردوغان في جدة، وتضمنت الزيارة توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين في مجالات عدّة، منها الطاقة والاستثمارات المباشرة والدفاع والاتصالات.

بدوره، قال نائب الرئيس التركي، جودت يلماز، إنّ بلاده ستحقق مكاسب استثمارية مهمة خلال زيارة إردوغان، إلى 3 دول خليجية هذا الشهر.
وأكّد يلماز وجود فرص تعاون بين تركيا ودول الخليج، في العديد من المجالات، بدءًا من الطاقة والصناعات الدفاعية، وصولًا إلى السياحة ومشاريع البنى التحتية.

يذكر أنّ الرئيس التركي استكمل جولته الخليجية بزيارة رسمية إلى الإمارات.