الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الكهرباء: مصر لا تعاني مشكلة.. وتخفيف الأحمال لن يستمر طويلا

محمد شاكر
محمد شاكر

قال محمد شاكر وزير الكهرباء، إن مصر لا تعاني مشكلة في محطات الكهرباء وشبكات النقل والتوزيع، مؤكدًا الوصول إلى درجة عالية من الكفاءة بتلك الشبكات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «آخر النهار»، الذي يقدمه الإعلامي تامر أمين عبر فضائية «النهار»، مساء الأربعاء، أن تخفيف الأحمال الذي تشهده المناطق المختلفة، خلال الأيام الأخيرة، يرجع إلى ارتفاع الحرارة بصورة كبيرة، وتأثيره على الضغوط في شبكات توصيل الغاز الطبيعي؛ التي تشغل المحطات.

وذكر أن الأمر يؤدي إلى زيادة في استهلاك كميات الغاز الطبيعي المستخدمة لتشغيل المحطات، مطمئنًا المواطنين بأن تخفيف الأحمال لن يستمر لمدة طويلة.

وأكد وزير الكهرباء، الحرص على التوزيع العادل لتخفيف الأحمال على الأماكن المختلفة، موضحا أن هناك مناطق لا تستطيع الوزارة فيها تخفيف الأحمال كالمستشفيات.

ودعا المواطنين إلى تقليل استخدام الأجهزة الكهربائية داخل المنازل، معقبًا: «لو خارج من الأوضة اطفي النور، كل ما الإنسان قلل استهلاكه في الفترة دي، بيساعدنا أكثر نقلل فترات تخفيف الأحمال»، بحسب وصفه.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى البدء منذ يومين في تخفيف أحمال الكهرباء، نتيجة للموجة الحارة الشديدة التي تشهدها البلاد حاليًا، وزيادة استهلاك الطاقة الكهربائية بصورة كبيرة، وهو ما انعكس أيضا على زيادة حجم استهلاك الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء، وإحداث ضغط شديد على الشبكات الخاصة به، مما أدي إلى انخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء.

وأضاف خلال اجتماع الحكومة الذي عُقد، اليوم الأربعاء: «مع انخفاض هذه الضغوط، تم البدء منذ يومين في تخفيف الأحمال، حتى يمكن الوصول للضغوط العادية لشبكة الغاز»، لافتا إلى الاستمرار في تخفيف الأحمال بالتناوب، حتى منتصف الأسبوع المقبل، لتستعيد الشبكة ضغوطها من الغاز.