الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| مستشار الرئيس يكشف تفاصيل المرض الغامض المنتشر في قنا: لا يدعو للقلق

 تاج الدين
تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن المرض المنتشر بقرية العليقات بمحافظة قنا، لا يدعو للقلق، موضحًا أنه «حمى الضنك» المعروفة والموجودة في 100 دولة حول العالم.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «آخر النهار»، الذي يقدمه الإعلامي تامر أمين عبر فضائية «النهار»، مساء الاثنين، أن حمى الضنك منتشرة تقريبًا في منطقة الشرق الأوسط كلها، قائلًا إنها حمى فيروسية تنقل عن طريق البعوض.

ولفت إلى أن البعوضة المسئولة عن نقل المرض «إيديس إيجيبتاي»، مسماة على اسم مصر، مرجعًا الإصابات الجماعية بقنا إلى عدة أسباب واضحة، أبرزها: ارتفاع الحرارة، وانتشار البعوض، والمياه الراكدة.

ونوه مستشار الرئيس للصحة، أن البعوض مسئول عن حمل المرض ونقله إلى المواطنين، مضيفًا: «ما أثار القلق هو زيادة الأعداد، لكن منازل العائلات قد تضم ما بين 10 إلى 15 شخصًا، وهو ما أدى إلى الانتشار».

وأكد أن 99% من أعراض المرض تعالج منزليًا بالمسكنات، مشيرًا إلى أن أعراض المرض تتمثل في تكسير في الجسم، وارتفاع الحرارة، وآلام بالجهاز العضلي للإنسان.

وأشار إلى أن نسبة الإصابة بأعراض شديدة قليلة جدًا، مؤكدًا أن الدولة حريصة على إجراء عملية علاج مستمرة منتظمة لمصادر القلق، والتي تتمثل في المياه الراكدة وعدم تخزين المياه بطريقة صحية.