الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بمشاركة 50 دولة.. "ناصر حبيب الملايين" معرض كاريكاتير بالبيت الروسي

الرئيس نيوز

ينظم البيت الروسي بالقاهرة احتفالية ومعرض بعنوان "ناصر حبيب الملايين" بالتعاون مع مشروع ذاكرة الكاريكاتير التابع "لمؤسسة عبدالله الصاوي" للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري، ومدونة نفرتيتي؛ احتفالًا بالذكرى الـ 71 لثورة 23 يوليو، وقائدها جمال عبدالناصر، بقاعة المعارض بالبيت الروسي بالقاهرة في تمام السابعة مساء الخميس 20 يوليو الجاري.


وأشار الفنان عمر صديق، قوميسير المعرض، أن المعرض هو نتاج مسابقة دولية كبرى في مجال البورتريه الكاريكاتيري، عن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، أطلقتها مدونة نفرتيتي، بالتعاون مع موقع الكاريكاتير السوري، في شهر مايو الماضي، عرفانًا وتقديرًا لما قدمه عبدالناصر، نصير الفقراء وحبيب الملايين.
وتابع صديق شارك في المسابقة أكثر من 150 رساما، من أكثر من 50 دولة، ويضم المعرض أكثر من 100 بورتريه كاريكاتيري، للرئيس الراحل جمال عبدالناصر، بريشة مجموعة من أهم وأشهر رسامي الكاريكاتير المصريين والعرب والأجانب.
وصرح الباحث والكاتب عبدالله الصاوي، مؤسس ومدير مشروع ذاكرة الكاريكاتير، بأن المشروع يشارك في المعرض بمجموعة من البورتريهات الكاريكاتيرية النادرة لعبدالناصر، بريشة عدد من رواد فن الكاريكاتير المصري منهم على سبيل المثال لا الحصر صاروخان، طوغان، بهجوري، بهجت عثمان، رجائي ونيس، وما يميز تلك الرسوم أن غالبيتها رسمت في حياة عبدالناصر، وتعرض في هذا المعرض لأول مرة.
ومن جانبه اشار مرد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر ان الرئيس عبدالناصر شخصية اسطورية كان له الفضل في بناء اساس قوي للعلاقات المصرية الروسية حيث تم تنفيذ العديد من الانجازات وهو ما تواصله روسيا اليوم مع القيادة السياسية المصرية حاليا 
واضاف جاتين اننا اعتدنا في البيت الروسي علي تنظيم العديد من الانشطة حول هذه الشخصية التاريخية جمال عبدالناصر.