الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أمين سر التحالف الوطني للعمل الأهلي توضح أهمية القانون الجديد

أرشيفية
أرشيفية

كشفت نهي طلعت عبد القومي؛ أمين سر التحالف الوطني للعمل الأهلي أهمية اصدار قانون لتنظيم عمل التحالف خلال المرحلة المقبلة.

وقالت عبد القوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "فكرة أن يكون هناك تحالف أو تنسيق بين الجمعيات كانت مكفولة بشكل طوعي في قانون الجمعيات الاهلية ولكن أن يكون لدينا مشروعات تنموية خاصة بنا مثل مبادرة ازرع احلامنا كبيرة في مجال الزراعة وتنمية صغار المزارعين".

وأضافت: "وجود مظلة أو قانون يجعل الأمر بشكل مؤسسي أكثر وألا يكون مجرد مبادرات لحل أزمة وتنتهي ولكننا نريد خطط متوسطة وطويلة الاجل تستهدف تنمية قطاع معين من المواطنين وكل المشروعات كي تضمن الاستدامة يجب أن يكون هناك ألية تنسيق مستمر".

وتابعت: "أن يكون هناك قاعدة بيانات يتم تحديثها طوال الوقت وأن يكون هناك أليه حتى أستطيع أوقع بروتوكولات مع الحكومة والجهات المانحة والقانون سوف يكفل ذلك ويجعل شخصية اعتبارية للتحالف نستطيع أن نعمل بها بدلا من وجود ألية التنسيق الودية التي يمكن أن تتأثر".

وواصلت": "كل الكيانات المنتمية للتحالف دخولها اختياري ولديها حق الانسحاب من التحالف في أي وقت وفقا للقانون الذي سوف ينظم عمل التحالف ومكتوب أن التحالف له استقلالية فنية ومالية وإدارية كاملة".

وأكملت: "طرق المراقبة حين تدخل الأموال للجمعيات تدخل تحت قيود رقابة قانون الجمعيات المالية ويتم مراجعة الميزانيات والحصول على ترخيص جمع المال من وزارة التضامن وميزانية التحالف تراقب من الجهاز المركزي للمحاسبات وتدخل الأموال في نطاق الأموال العامة وتمر المنح والتبرعات على كافة الجهات المختصة".

وأوضح: "ما ينطبق على كيان التحالف ينطبق على أي كيان أخر؛ الرقابة والحوكمة من أكثر الأشياء التي تسببت في انشاء التحالف الذي بدأ من أجل استثمار الموارد بشكل جيد وأن يكون هناك حوكمة ودقة في صرف الأموال وكل مواد القانون تؤكد على الاستقلالية والرقابة والمتابعة وكلها أشياء هامة".

ووافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على مجموع مواد مشروع قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي المقدم من النائب طارق رضوان.