الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التحالف الوطني يوفر شقق بالإيجار لمتضرري عقار حدائق القبة المنهار

أرشيفية
أرشيفية

كشفت نهي طلعت عبد القومي؛ أمين سر التحالف الوطني للعمل الأهلي عن جهود التحالف في إغاثة المتضررين من انهيار عقاري كوبري القبة ورشيد.

وقالت عبد القوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "نتقدم بأحر التعازي لكل أسر ضحايا انهيار عقار كوبري القبة؛ ومنذ علمنا بانهيار العقار كان هناك توجه من كافة فرق المتطوعين في التحالف الوطني وتحركوا بشكل سريع لمقر الحادث".

وأضافت: "الناس في مثل هذه الحوادث يحتاجون إلى المساندة والشباب المتطوعين يقدمون الدعم الاجتماعي والدعم النفسي؛ وأعلنا صرف تعويضات لأسر المصابين وسيكون هناك تواصل مع الأثر الغير قادرة على إيجاد مكان للإقامة ووفرنا لهم شقق إيجار لحين تدبير حل مستدام".

وتابع: "المجتمع المدني لديه حرية في الحركة ويقدم حلول قد تكون غير موجودة بنفس السرعة في الجهات التنفيذية؛ أوجه التحية للشباب المتطوعين وكافة المؤسسات التي كانت موجودة وتقدم الدعم للأسر؛ وأيضا كان هناك عقار منهار في مدينة رشيد بمحافظة البحيرة وكنا موجودين مع أسر الضحايا في مستشفى رشيد العام وكان أكثر احتياج للأسر هو الملابس وقمنا بتوفير الملابس وكافة الاحتياجات الأساسية".

وأكملت: "كل أسرة تضم مجموعة من المتطوعين بشكل شخصي لحيل حل مشكلاتهم التي نتجت عن الحادث".

وعن وضع تشريع قانوني للتحالف قالت عبد القوي: "فكرة القانون جاءت لضمان استدامة التجربة؛ وأن يكون هناك اطار لحماية التجربة أمر جيد؛ ويجب أن يكون هناك اطار تنظيمي حتى يستمر الأمر ويزيد".

أوضحت: "فكرة أن يكون هناك تحالف أو تنسيق بين الجمعيات كانت موجودة بشكل طوعي في قانون الجمعيات الاهلية ولكن أن يكون لدينا مشروعات خاصة بنا مثل مبادرة ازرع وجود مظلة أو قانون يجعل الأمر بشكل مؤسسي أكثر أمر جيد وحتى تضمن المشروعات الاستدامة يجب أن يكون هناك ألية حتى أوقع بروتوكولات مع الحكومة والجهات المانحة والقانون سوف يجل للتحالف ألية قانونية يعمل من خلالها".

واختتمت: "كل الكيانات المنتمية للتحالف دخولها اختياري ولديها حق الانسحاب من التحالف في أي وقت وفقا للقانون الذي سوف ينظم عمل التحالف".