الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نشأت الديهي يعلق على إحباط محاولة اغتيال صحفيتين روسيتين

الإعلامي نشأت الديهي
الإعلامي نشأت الديهي

علق الأعلامي نشأت الديهي؛ على احباط الامن الروسي لمحاولة اغتيار رئيسة تحرير شبكة "أر تي" الإخبارية مارجريتا سيمونيان والصحفية الروسية كيسينيا سوبتشاك.

وقال الديهي خلال برنامج "بالورقة والقلم" المذاع على قناة "تن": "احباط لمحاولة اغتيال رئيسة شبكة أر تي الروسية مارجريتا سيمونيان والصحفية الروسية كيسينيا سوبتشاك؛ وقالت وكالة الأمن الفيدرالي الروسية؛ احبط جهاز الأمن الفيدرالي بالتعاون مع لجنة التحقيق ووزارة الداخلية استعددات الأجهزة المختصة الأوكرانية لعملية اغتيال مارجريتا سيمونيان وكانت تجري محاولات لاغتيال الصحفية".

وأضاف: "الصحفية علقت وقالت ان هناك متابعة ومراقبة لها والأمن الروسي ضبط أسلحة مع بعض المقبوض عليها في مجموعة تسمي فقرة 88 وكل متهم كان سيحصل على مليون ونصف روبل مقابل تنفيذ العملية ولقوا معاهم بندقية كلاشنكوف و90 طلقة".

وتابع: "عايز أقول أن الحروب لما تنتقل من ميادين الحروب إلى اغتيال الكلمة أعتقد أن دة حقارة؛ اغتيال الكلمة أو الصورة أو الرأي يجب أن يكون مجرم في كل الأوضاع؛ أنا بتكلم عن صحفية زميلة وكيف يمكن التفكير في اغتيالها دا منحى جديد للحرب الروسية الأوكرانية".

وأعلنت هيئة الأمن الفدرالية الروسية اليوم السبت أنها أحبطت محاولة مجموعة من النازيين الجدد لتنفيذ اغتيال رئيسة تحرير RT مارغريتا سيمونيان والصحفية البارزة كسينيا سوبتشاك.

وقالت الأمن الفدرالية في بيان لها: "أحبط جهاز الأمن الفدرالي بالتعاون مع لجنة التحقيق ووزارة الداخلية الروسية، استعدادات الأجهزة المختصة الأوكرانية لتنفيذ اغتيال مارغريتا سيمونيان، رئيسة تحرير قناة RT التلفزيونية ووكالة "روسيا سيغودنيا" للأنباء. وحسب المعلومات المتوفرة، فقد كانت تجري هناك تحضيرات لاغتيال الصحفية كسينيا سوبتشاك أيضا".

وأوضح البيان أن رجال الأمن احتجزوا في 14 يوليو في موسكو ومقاطعة ريازان، أعضاء مجموعة "فقرة -88" النازيين الجدد، الذين قاموا باستطلاع عناوين العمل والإقامة للصحفيتين.

وأضافت البيان: "أثناء التحقيق أكد هؤلاء التحضير لمحاولات اغتيال بتوجيه من جهاز أمن الدولة الأوكراني مقابل مكافأة قدرها 1.5 مليون روبل عن كل عملية قتل".

وصودرت من المحتجزين بندقية كلاشينكوف و90 طلقة ذخيرة لها وسكاكين ومقبض نحاسي وهراوات مطاطية وأصفاد وشارات وأعلام تحمل رموزا نازية، وأدبيات نازية وأجهزة اتصال وأجهزة كمبيوتر فيها بيانات تثبت نواياهم الإجرامية.