الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الري: خطة تنفيذية للتحول إلى نظم الري الحديث في البساتين

الرئيس نيوز

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، وضع إستراتيجية وخطة تنفيذية للتحول من نظم الري بالغمر إلى نظم الري الحديث (الري بالتنقيط) في البساتين ومزارع قصب السكر؛ طبقًا لمعايير وجدول زمنى للتنفيذ.

وأشار سويلم، إلى أن الأولوية في هذا التحول لنظم الري سيكون لمزارع قصب السكر في الأراضى الجديدة ثم الأراضي القديمة، وبساتين الفاكهة في الأراضى الجديدة ثم الأراضى القديمة، لمساحة ٣٢٥ ألف فدان منزرعة بقصب السكر و٧٥٠ ألف فدان من البساتين.

وشدد على الاستمرار فى متابعة التحول إلى الري الحديث بالأراضي الرملية، وتطبيق غرامات تبديد المياه تجاه المخالفين، حال استخدامهم للري بالغمر في الأراضي الرملية.

وتلقى وزير الموارد المائية والري تقريرًا من الدكتور يسري خفاجي، رئيس قطاع تطوير الري؛ حول إجراءات التحول لاستخدام نظم الري الحديث في مزارع قصب السكر، وموقف تنفيذ المنطقة التجريبية الرائدة على ترعة "بلوخر" بمركز إدفو في محافظة أسوان، والتي تهدف إلى تطوير مساحة منزرعة بمحصول قصب السكر.

وأشار الوزير، إلى أهمية التحول إلى نظم الري الحديث مع مراعاة الأبعاد المائية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها، ودراسة هذا الملف بشكل متكامل يشمل التأثير على معدل شحن الخزان الجوفي، وكميات الصرف الزراعي التي تدخل المنظومة المائية في مناطق أخرى، والتأثير على ملوحة التربة.

واستعرض التقرير، أعمال تطوير المنطقة التجريبية على ترعة بلوخر، التي ستشتمل على تركيب نظم الري الحديث "بالتنقيط" بدلًا من الرى بالغمر، وتنفيذ أعمال تطوير المساقي من خلال تحويلها إلى مواسير مضغوطة بنظام نقطة الرفع الواحدة مع استخدام الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة، فضلًا عن إنشاء وتشكيل روابط مستخدمى المياه للمنتفعين على تلك المساقى.

وأوضح تنفيذ حزمة من الأنشطة المؤسسية والفنية بالمنطقة التجريبية على ترعة بلوخر، تضمنت إنشاء روابط مستخدمى المياه على مساقى الجرون والـ ٢٣ بزمام ترعة بلوخر، وإجراء عدد من الندوات التدريبية على تشغيل وصيانة شبكات الري الحديث لضمان استدامة أنظمة الري الحديث بعد تنفيذها.

كما تم طرح أعمال تنفيذ محطات الري بالطاقة الشمسية ومنظومة الفلاتر والتسميد والخطوط الرئيسية والفرعية وشبكات الرى الحديث، وتم الانتهاء من جميع مراحل التقييم وجار إسناد الأعمال تمهيدا لبدء التنفيذ.

وبالتوازى مع تلك الأعمال، يجري عمل قياسات ما قبل تنفيذ أعمال التطوير والري الحديث؛ لقياس مؤشرات زيادة كفاءة استخدام مياه الري ومدى الخفض في تكاليف الأسمدة المستخدمة، والزيادة فى جودة وإنتاجية محصول قصب السكر لكل فدان، كنتيجة للتحول من الري بالغمر إلى الرى الحديث.