الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصطفى بكري يعلق على لقاء السيسي مع رئيس الوزراء الإثيوبي

الرئيس السيسي ورئيس
الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي

كشف الإعلامي مصطفى بكري؛ تفاصيل اللقاء الذي جمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد على هامش قمة دول جوار السودان.

وقال بكري خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "مصر بتخطط لقدام؛ مصر لديها رؤية استراتيجية ومصر لا تتنازل عن حقها ولكن تستخدم أساليب تكتيكية لخدمة الهدف الاستراتيجي".

وأضاف: "النهاردة وعلى هامش قمة دول جوار السودان؛ الرئيس السيسي استقبل رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد؛ دارت مباحثات ولكن خلينا في البيان المشترك اللي صدر عن الجانبين؛ جدد الزعيمان تأكيد إرادتهما السياسية لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين من الناحية السياسية والاقتصادية والثقافية انطلاقا من الرغبة المشتركة لتحقيق المصالح المشتركة".

وتابع: "الزعيمان ناقشا سبل تجاوز الجمود الحالي في مفاوضات سد النهضة واتفقوا على عديد من النقاط وأول شيء البدء في مفاوضات عاجلة لملء سد النهضة واتفقا على بذل جميع الجهود الضرورية للانتهاء منها خلال 4 أشهر".

وأكمل: "خلال المباحثات أوضحت اثيوبيا التزامها أثناء ملء السد خلال العام الهيدرولوجي (2023-2024)، بعدم إلحاق ضرر ذي شأن بمصر والسودان، بما يوفر الاحتياجات المائية لكلا البلدين".

وأوضح: "ممكن بعض الناس تقولك بتثقوا ليه فيهم؟ هما معندوهمش تعهدات ولا غيره ولكن القيادة السياسية المصرية لا تقل وطنية عن أي مواطن مصري بيحب بلده وجيش مصر العظيم عمره ما هيفرط في نقطة ماية والقيادة السياسية تبذل كل الجهد من أجل انهاء الأزمة سلميا".

وواصل: "بعض الناس تقولك نروح نضرب سد النهضة؛ عندك إخواننا في العراق لما دخلوا الكويت ماذا حدث؟ وكثير من إخواننا اللي برة دول عايزين يفككوا الجيش المصري ومنع التسليح؛ بقدر استخدام أوراق الضغط المختلفة والحلول السياسية والدبلوماسية اللي تخلينا نوصل للحد الأدنى من الاتفاق اللي ميضرناش ولا يضر زراعتنا".

وذكر: "عندنا حدود لن نستطيع أن نتخلي عنها أبدا ولازم المصريين يعرفوا دا كويس أوي وأن القيادة السياسية مبتخدش قرار إلا بناء على تقدير استراتيجي".

واختتم: "نجاح مصر اليوم في قمة دول جوار السودان والترحيب السوادني بكافة اتجاهاته تأكيد على أن السياسة الخارجية المصرية وأن الرؤية التي تطرحها القيادة السياسية فيما يخص النزاعات والمشاكل الإقليمية صحيحة".