الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| كارثة تنتظر سد النهضة.. خبير يحذر من فالق قد يشطر قارة إفريقيا نصفين

سد النهضة
سد النهضة

حذر مدير مركز الدراسات البيئية في الجامعة الهاشمية بالأردن، أحمد ملاعبة، من حدوث فالق كبير قد يقسم أفريقيا إلى جزئين، ويخلق قارة جديدة، موضحا أن هذا الفالق ممتد من بحير كينيا ويتفرع باتجاه الحبشة، وجزء آخر باتجاه عدن باليمن، حيث يبدأ من بحيرة فكتوريا إلى عدن والبحر الأحمر وخليجي السويس والعقبة، ثم البحر الميت وسوريا ولبنان إلى أن ينتهي بتركيا.

تستعد إثيوبيا خلال الأيام الجارية لملء سد النهضة وهو الملء الرابع للسد والذي يستمر خلال فترة فيضان النيل الأزرق والتي تبدأ من يوليو الجاري حتى سبتمبر المقبل.

التخوف الكبير في هذه المرحلة، يتعلق بكمية المياه التي ستخزن خلف أسوار سد النهضة، وتهدد بنشاط زلزلازلي نظرا لأن كل مليون متر مكعب من المياه يعادل حوالي مليون طن، في منطقة هشة وغير مستقرة، فالسد يقع بالقرب من منطقة الأخدود الإفريقي العظيم.

وأضاف ملاعبة، أن الفالق الثاني النشط بالفعل وهو الأكثر خطورة قد يعمل على انفصال من 15 إلى 25 % من مساحة أفريقيا، ويحتاج إلى 30 مليون سنة، قد مرت منها بالفعل حوالي 15 مليون سنة، موضحا أن الأخدود سيمتلئ بمياه المحيط الهندي، وبالتالي يصبح محيط جديد بين القارتين قارة إفريقيا وقارة إفريقيا الجديدة التي ستكون من كينيا وإثيوبيا وحتى البحر الأحمر في جيبوتي والصومال، بحسب ما ذكرت “روسيا اليوم”.

ولفت إلى الفالق يبلغ عرضه 20 كيلومتر بعمق 1 كجم، وستظل المنطقة نشطة زلزاليا خاصة مع بناء سد النهضة في إثيوبيا ومن الممكن أن يتدمر،  بفعل الحركات الزلازلاية|.