الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الرئاسة الفلسطينية توقف التنسيق الأمني مع إسرائيل تماما ردا على مجزرة جنين

الرئيس نيوز

أعلنت الرئاسة الفلسطينية أنها ستوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل تماما ردا على مجزرة جنين، وذلك ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العملية العسكرية المحتدمة، منذ فجر الاثنين، إلى 8 شهداء بينما أصيب أكثر من 40 بجروح، إصابات 10 منهم خطيرة بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.


واقتحم الجيش الإسرائيلي مخيم جنين وفرض حصارا على مسجد الأنصار بزعم تحصن مسلحين داخله قبل أن يقصفه بالمسيرات.

أفادت فضائية سكاي نيوز عربية، في نبأ عاجل، اليوم الإثنين، بتصاعد وتيرة الاشتباكات داخل مخيم جنين بين قوات الاحتلال الإسرائيلية وفلسطينيين وسط استمرار الاعتداء الإسرائيلي.

كما أفادت سكاي نيوز عربية، بانفجار عبوات ناسفة داخل مخيم جنين خلال محاولة القوات الإسرائيلية التقدم وسط مقاومة من الفلسطينيين.

ودعا منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام إلى ضمان وصول المساعدات الإنسانية والطبية إلى جنين، وتوفير حماية السكان المدنيين بالضفة الغربية.

أدانت دولة الإمارات العربية المتحدة، الإثنين، الاعتداء الإسرائيلي الذي قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين الفلسطينية ومخيّمها من خلال القصف الجوي وإطلاق النار، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

وشددت وزارة الخارجية في بيان لها على ضرورة الوقف الفوري للاعتداء الإسرائيلي المتكرر والمتصاعد ضد الشعب الفلسطيني، وحثت السلطات الإسرائيلية على عدم اتخاذ خطوات تفاقم التوتر في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتؤدي إلى تدهور الأوضاع وتوسيع دائرة العنف، وإلى الالتزام بأحكام القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن.


كما شددت الوزارة على ضرورة إعادة تضافر الجهود الدولية لوقف الاعتداء الإسرائيلي وإطلاق النار لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط، وأكدت دعم دولة الإمارات لكافة الجهود الإقليمية والدولية المبذولة في هذا الإطار، وكذلك وضع حد للممارسات غير الشرعية التي تهدد الوصول إلى حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات فى بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الاثنين ٣ يوليو الجاري، الاعتداء الذى قامت به القوات الإسرائيلية على مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة، مما أسفر عن وقوع ٥ ضحايا و٢٧ مصابًا من أبناء الشعب الفلسطيني حتى الآن.

وأكد بيان الخارجية على رفض مصر الاعتداء الإسرائيلي المتكرر ضد المدن الفلسطينية، وما تسفر عنه من وقوع ضحايا أبرياء من المدنيين فى استخدام مفرط وعشوائي للقوة، وانتهاك سافر لأحكام القانون الدولى والشرعية الدولية، لاسيما القانون الإنسانى الدولى الذى يفرض التزامات واضحة ومحددة على إسرائيل باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال.


وحذرت مصر من المخاطر الجسيمة للتصعيد الإسرائيلي المستمر ضد الفلسطينيين، وما يؤدى إليه من تأجيج لحالة الاحتقان ومفاقمة معاناة الشعب الفلسطيني، وتقويض للمساعى المبذولة من جانب مصر والشركاء الإقليميين والدوليين لخفض التوتر في الأراضي المحتلة.