الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل سياسي يوضح أهمية زيارة رئيس الوزراء الهندي إلى مصر

الرئيس السيسي ورئيس
الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الهندي

أكد نيراج سينج؛ مدير الأبحاث في مركز راسينا هاوس؛ أن زيارة رئيس الوزراء الهندي إلى مصر لها أهمية كبيرة مشيرا إلى أنها تستهدف توسيع التعاون بين البلدين.

وقال سينج في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "زيارة رئيس الوزراء الهندي إلى مصر هامة للغاية والبلدين يسعيان إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية وهناك كثير من مجالات التعاون مثل التجارة والاستثمار والسياحة".

وأضاف: "الزيارة في هذا التوقيت مصر تسعى لتعزيز العلاقات وتحاول التعاون مع الاقتصادات الناشئة مثل الصين والبرازيل وروسيا؛ وعضوية مصر في منظمة البريكس مستقبلا ربما تحقق دفعة قوية في السوق".

وتابع: "الهند ومصر لديهما بعض المصالح المشتركة وهناك الكثير من التعاون القائم بالفعل في مجال الأمن؛ زيارة رئيس الوزراء الهندي إلى مصر تشكل دلالة كبيرة على تعهدات من كلا الجانبين لتعزيز السلام والأمن والاستقرار في المنطقة".

وأكمل: "العلاقات بين مصر والهند تاريخية ولديهما حضارة متشابهة وهناك كثير من دعم العلاقات الاستراتيجية وهناك بعض المقترحات التي تشكل أثر إيجابي للطرفين من خلال زيادة الاستثمار والتجارة".

وأوضح: "هناك حاجة إلى مشاركة الاستراتيجية الخاصة بالأمن والدفاع في المنطقة بناء على ما يتميز به البلدين من قوة تاريخية في هذا المجال؛ اعتقد أن أحد المجالات الهامة التي تجلب التعاون هو أن كلا البلدين لهما تأثير كبير ويمكن تبادل الرؤي والاستراتيجيات من أجل مواجهة التغير المناخي وتعزيز عملية السلام في الشرق الأوسط".   

وواصل: "هناك الكثير من العلاقات ومجالات التعاون لتعزيز التبادل التجاري ويمكن تصدير المنتجات الدوائية إلى مصر كما تصدر مصر النفط والغاز ويمكن التعاون في الصناعات الدفاعية والتصنيع الدوائي؛ مصر لديها الكثير من مناطق الجذب السياحي وبالتالي يمكن تعزيز العلاقات السياحية بين البلدين".

وذكر: "هناك كثير من المشكلات حول العالم ولو كان هناك علاقات بناءة بين البلدين فيمكن التأثير بشكل نفعي على القضايا وهناك بعض التفاصيل الاقتصادية بشأن تعزيز التعاون بين البلدين واعتقد أن مصر والهند لديهما كثير من الاتفاق في الرؤي".

واختتم: "اعتقد أن تعزيز التعاون من شأنه تعزيز القوى الدفاعية بين البلدين من خلال تنفيذ التدريبات المشتركة ومشاركة المعلومات الاستخباراتية".