الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

قومي المرأة: زواج الأطفال ليس ظاهرة.. نسبته 1% فقط في المجتمع

 مايا مرسي
مايا مرسي

أكدت مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة أن نسبة الزواج بين الأطفال وفقا للإحصائيات القومية لا تتعدي 1%، وبالتالي فهي ليست ظاهرة مجتمعية، إنما مشكلة موجودة ويتم التصدي لها.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، المنعقدة اليوم الثلاثاء؛ لبحث أوجه التعاون والعمل المشترك بين اللجنة والمجلس القومي للمرأة.

وكشفت "مرسي" عن خطة عمل المجلس الفترة القادمة وفي مقدمتها برنامج تنمية الأسرة، بالتنسيق مع وزارات "التخطيط والصحة والسكان، والتضامن الاجتماعي"، مستهدفا الجوانب الاقتصادية والصحية ورفع الخصائص السكانيه في قرى محافظات حياة كريمة، فضلا عن برنامج الشمول المالي ليصل إلي مليون سيدة.

وقالت "مرسي" إن نسب قيام السيدات بفتح الحسابات البنكية شهد ارتفاعا كبيرا الفترة الماضية، فضلا عن نسب السيدات في المشروعات الصغيرة والذي "أذهلها" علي حد وصفها، مشيرة إلى استمرار عمل المجلس أيضا في ملف رفع الوعي لدي السيدات من خلال طرق الأبواب لاسيما في الجانب الاقتصادي؛ بما يساهم في خلق أفكار جديدة تدعم مواجهة الأوضاع الاقتصادية الحالية في تلك المحافظات.

وأشارت "مرسي" إلى أن اللجنة التشريعية بالمجلس، تعمل على عدد من التشريعات الهامة، ومنها المتعلقة بالعنف السيبراني ضد السيدات، والتي تعيق المشاركة السياسية وتستهدف من هن في مواقع اتخاد القرار، مشيرة إلى أملها أيضا في إنشاء متحف للمرأة المصرية علي مدار التاريخ.

ونوهت مايا مرسي، إلى أن استمرار المجلس العمل علي استخراج بطاقات الرقم القومي والذي وصل إلي ما يقرب من مليون و300 سيدة وفتاة بالمجان، لاسيما مع انخفاض سن استخراج البطاقة.

ولفتت "مرسي" إلي أنه يجري التجهيز لمسلسل كارتون خاص بمبادرة "نورة"، بالاشتراك مع الشركة المتحدة، مشيدة بدور الشركة في تقديم مسلسلات هادفة من شأنها استرجاع الفن المصري وربطة بالمجتمع وتأصيله.

واعتبرت أن مسلسل الأطفال "يحي وكنوز" للشركة المتحدة، وجه رسائل هامه جدا للأطفال من شأنه ربطهم بالبلد وتعزز الانتماء الوطني.