السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| للتخلي عن الدولار.. مصر تسعى للتعامل بعملات أخرى في المعاملات التجارية

الرئيس نيوز

تلقى الجنيه المصري أخبار إيجابية على مدار الأيام الماضية ساهمت في تحسن موقعه أمام الدولار، لينخفض سعر الصرف بنحو 5 قروش، خاصة بعدما أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن عدم إجراء تعويم جديد للعملة المحلية لعدم التأثير على المواطنين.

وتسعى مصر للتخلي عن استحواذ الدولار على تقييم عملتها أملا في وضع أفضل للجنيه والأسعار والتضخم وزيادة المخزون الاستراتيجي. 

وأكدت مصادر مصرفية لـ"الرئيس نيوز" أن الهدف هو تسعير عادل الجنيه من خلال عدة تحركات أهمها إطلاق مؤشر الجنيه الجديد من خلال ربطه بعدد من العملات وليس الدولار فقط، وبالتالي ننجو من محاولات رفع مؤشر الدولار وتأثيرات رفع سعر الفائدة على الدولار والتى تضع الجنيه المصرى تحت ضغوط.

وقالت المصادر، إن مصر بصدد توقيع عدة اتفاقيات لضمان التعامل بعملات أخرى في المعاملات التجارية مما يقلل من التعامل بالدولار.

اتفاقية بنك التصدير والاستيراد الإفريقي 

تسعى مصر للانضمام قريبا لاتفاقية نظام الدفع الشامل لإفريقيا، حيث قال بنديكت أوراما رئيس بنك التصدير والاستيراد الأفريقي «أفريكسيم بنك»، إن نظام الدفع لعموم أفريقيا الذي من شأنه أن يسمح للدول الأفريقية بالتداول فيما بينها باستخدام عملاتها المحلية يكتسب زخمًا.

وأشار «أوراما »، إلى أن بنك التصدير والاستيراد الإفريقيي توقع انضمام 15 إلى 20 دولة إلى نظام الدفع والتسوية الأفريقي بحلول نهاية العام.

الانضمام لمجموعة بريكس

تقدمت مصر بطلب للانضمام إلى مجموعة بريكس، لأن إحدى المبادرات التي تشارك فيها البريكس حاليًا هي الحد الأقصى لتحويل التجارة إلى العملات البديلة، سواء كانت وطنية أو إنشاء نوع من العملات المشتركة ومصر مهتمة للغاية بهذا الأمر

وتتطلع مصر إلى تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي مع روسيا ويتم إنشاء آليات دفع جديدة للمعاملات التجارية.

تضم مجموعة البريكس البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا وفي يونيو الجاري، عقد وزراء خارجية الدول الأعضاء في بريكس اجتماعا في كيب تاون، شهد أيضًا حضور كبار الدبلوماسيين من 12 دولة أخرى، بما في ذلك مصر وإيران والمملكة العربية السعودية والإمارات وتسعى دول البريكس إلى توسيع عضويتها حيث توقع العديد من الخبراء أن الكتلة ستهيمن على الاقتصاد العالمي بحلول عام 2050.

تمثل دول البريكس 40 في المائة من سكان العالم وحوالي ثلث الاقتصاد العالمي وتجاوز أعضاء المجموعة مؤخرًا مجموعة السبع من حيث النمو الاقتصادي.

وأصبحت مصر أحدث دولة تتخلى عن العملة الأمريكية في التجارة مع العديد من الدول الأعضاء.

ونقل موقع "وايون نيوز" الهندي عن وزير التموين علي مصيلحي قوله إن الدولة تتطلع إلى سداد قيمة الواردات من الهند والصين وروسيا بعملاتها المحلية بدلًا من الدولار الأمريكي، وأكد أن المشاورات جارية حتى تتمكن القاهرة من تنفيذ التبادل التجاري بالعملات المحلية لدول مثل الهند أو روسيا أو الصين.

وبحسب المصادر، فإن مؤشر الجنيه الجديد سيصدر قريبا، وهو المحدد الثالث لربط الجنيه بسلة عملات الأمر الذى ينهى تقييم الجنيه على أساس سعر الدولار فقط.