الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الري يؤكد لنظيره بجنوب السودان اهتمام مصر بتلبية احتياجات دول حوض النيل

الرئيس نيوز

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اهتمام مصر بتلبية احتياجات أشقائها في دول حوض النيل، وبصفة خاصة جمهورية جنوب السودان؛ لتحقيق مبدأ المنفعة للجميع وعدم الضرر.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الري مع نظيره بال ماي دينج، وزير الموارد المائية والري بجمهورية جنوب السودان، على هامش استضافة مصر  فعاليات الاجتماع الثالث عشر للجمعية العمومية لمجلس وزراء المياه الأفارقة المعني بالمياه (AMCOW)، وذلك خلال الفترة (١٣ - ١٥) يونيو ٢٠٢٣، في إطار رئاسة مصر للدورة الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة للمياه.

وقال سويلم، إن زيارة شقيقه وزير الموارد المائية والري الجنوب سوداني تأتي في إطار الزيارات المتبادلة بين البلدين على مستوي الوزراء والفنيين؛ لبحث تقدم سير العمل في المشروعات التنموية المشتركة في مجال الموارد المائية.

وأشار إلى أن هذه المشروعات تأتي في المقام الأول لخدمة مواطني جنوب السودان، مثل مشروعات توفير مياه الشرب النقية وأعمال مقاومة الحشائش المائية لخدمة الملاحة النهرية، والحد من مخاطر الفيضان وبالتالي العمل على استقرار أوضاع المواطنين وتحقيق التنمية.

وكشفت وزارة الري، في بيان، عن تنفيذ العديد من المشروعات التنموية في جنوب السودان، مثل مشروعات إنشاء محطات مياه الشرب الجوفية لتوفير المياه النقية للمواطنين، حيث تم إنشاء ٢٠ محطة مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية؛ لاستدامة تشغيلها لخدمة أكبر عدد من المواطنين.

ويجري تنفيذ ٨ محطات لتلبية احتياجات مواطني جنوب السودان، والحفاظ على الصحة العامة، وكذلك إنشاء ٤ سدود لحصاد مياه الأمطار؛ للاستفادة منها في الشرب والثروة الحيوانية والاستخدامات المنزلية، بالإضافة لتطهير المجاري المائية من الحشائش المائية والتي ستُسهم في خدمة الملاحة النهرية والحد من مخاطر الفيضانات.

وكذلك الاهتمام بالدعم المؤسسي لوزارة الموارد المائية والري بجنوب السودان بإنشاء مركز للتنبؤ بالفيضانات والإنذار المبكر وكذلك الاهتمام بالتدريب وبناء القدرات.

وأكد وزير الري، حرص مصر على توطيد علاقات التعاون الثنائي بين البلدين من خلال بناء قدرات الكوادر في جنوب السودان من خلال الدورات التدريبية المختلفة التي تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، وغيرها من الوزارات والمؤسسات المصرية.

وأشار إلى الاتفاق على زيادة أعداد الكوادر الفنية من دولة جنوب السودان في الدورات التدريبية التي تقيمها وزارة الموارد المائية والرى المصرية سنويًا.

وألمح سويلم إلى مناقشة المبادرة الدولية للتكيف بقطاع المياه AWARe، والتي ستصبح نقطة البداية لاتخاذ إجراءات وتنفيذ مشروعات على أرض الواقع للتكيف في قطاع المياه، وبدء تنفيذ الخطط الموضوعة خاصة بالقارة الإفريقية، التي تحتاج لتنفيذ مشروعات حقيقة تساعدها على التعامل مع التأثيرات السلبية لتغير المناخ، ووصولًا لتحقيق رؤية المياه ٢٠٣٠ وتحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة المعنى بالمياه.

وأضاف أنه سيتم  افتتاح المركز الإفريقي PAN AFRICAN للمياه والتكيف مع المناخ لتدريب الأشقاء من دول القارة الإفريقية في مجال التكيف مع التغيرات المناخية تحت مظلة مبادرة التكيف، والذي سيكون منبرًا هاما للكوادر الفنية من جنوب السودان الشقيق لرفع وبناء القدرات في المجالات ذات الصلة بالمناخ.