الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| ليس هجوما سيبرانيا.. رئيس البورصة يكشف تفاصيل العطل الفنى بالتداول

أرشيفية
أرشيفية

كشف رامي الدكاني؛ رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية حقيقة تعرض خوادم نظام البورصة إلى هجمات إلكترونية تسببت في توقفه.

وقال الدكاني في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "حدث عطل فني مفاجئ في نظام التداول الخاص بالأسهم من الساعة 12:31 حتى نهاية يوم التداول الساعة الثانية والنصف".

وأضاف: "عملنا على حل المشكلة مع موردي النظام التكنولوجي الذي نعمل معهم؛ لم يحدث أي هجمات سيبرانية أو هاكر؛ البورصة تعمل من خلال نظام تكنولوجي وقد تحدث مشكلات أحيانا في النظام وهو أمر طبيعي ويحدث في أي مكان في العالم وننفي تماما نظرية الهجوم السيبراني أو وجود تحميل زائد على نظام البورصة المصرية".

وتابع: "الأعطال تحدث كثيرا؛ هناك اعطال حدثت في بورصات عربية في الخليج وحدث في بورصة طوكيو؛ العطل استغرق ساعتين وأقل من ساعتين ولكننا فضلنا ألا نعيد العمل قبل نهاية اليوم".

وأكمل: "البورصة لم تشهد أي أعطال منذ 15 سنوات شهدنا 3900 جلسة تداول؛ حدث مشكلات في 2012-2013 خلال فترة انقطاع الكهرباء والاعطال تحدث أحيانا كجزء طبيعي من عمل البورصات".

وواصل: "كافة البيانات في البورصة تم تأمينها؛ والبعض طلب الغاء تعاملات اليوم حتى العطل ونحن نرفض هذا المبدأ لأننا لا نريد إيجاد عدم ثقة؛ الاغلاق اليومي تم وحدثت التسوية وارسلت الملفات لشركة مصر المقاصة وأسعار الأسهم غدا ستكون أسعار اغلاق الامس".

وأوضح: "غدا سوف تعمل البورصة في موعدها؛ توصلنا إلى سبب العطل وقمنا بعمل القياسات اللازمة مع مورد نظام التداول ونقوم بحل المشكلات وقمنا بأبعاد ما تسبب في العطل".

وأعلنت في وقتٍ لاحق من يوم الإثنين أن نظام التداول توقف مؤقتًا بسبب عطل فني، وسيُستأنف التداول غدًا في المواعيد المعتادة، وسيتم الاعتداد بكافة العمليات المنفذة خلال جلسة اليوم حتى توقف نظام التداول.

وكان المؤشر الرئيسي للسوق منخفضًا 0.2% عند 17704 نقاط، بقيم تداولات 1.29 مليار جنيه قبل وقف التداولات.

وخلال العام الجاري تعرضت بورصات حول العالم لمشكلات فنية، تسببت إما في وقف التداول أو تقلبات حادة في أسعار الأسهم، مثل ما حدث في بورصة نيويورك مطلع العام الجاري وأدى إلى تراجع العشرات من الأسهم ذات رؤوس الأموال الكبيرة.