الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محافظ البحر الأحمر يوضح تفاصيل جديدة عن حريق المركب السياحي

المركب المحترق
المركب المحترق

كشف اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، عن تفاصيل جديدة حول حريق المركب السياحي قبالة سواحل مدينة مرسى علم.

وقال حنفي في مداخلة خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "غرفة عمليات المحافظة تلقت إخطارا بنشوب حريق في المركب هريكين؛ وهو يحمل 10 أشخاص من طاقمها بالإضافة إلى 15 راكبا من إنجلترا".

وأضاف: "تم التواصل مع الجهات المعنية وعلى الفور تحركت الجهات على الفور ومن حسن الحظ أن المركب سفاري غوص وكان بجواره مركب اتجه إليه وبدأ في انفاذ الركاب؛ تم انقاذ كافة الركاب ولكن هناك 5 ركاب مفقودين".

وتابع: "سحبنا المركب منذ قليل إلى الشاطئ ولا نستطيع أن نحدد حاليا هو تم فقدان الثلاثة ركاب في البحر أم توفوا داخلها جراء الحريق؛ طول المركب 36 مترا وعرضها 7 أمتار وهي من ضمن المراكب التي اجرت صيانتها مؤخرا وحصلت على رخصتها من حوالي شهر".

وأكمل: "حالة المركب جيدة للغاية وجميع المراكب لا يرخص لها دون أن تحتوي على وسائل الدفاع المدني".

وعن أسباب الحريق قال حنفي: "وفقا لشهود العيان فإن الحرب بدأ من غرفة المحرك؛ الأسباب لا نعرفها ولكن ستحدد بعد التحقيقات؛ ولا نستطيع أن نحدد الأسباب إلا بعد التحقيقات والحادث وقع على بعد 25 كم شمال مدينة مرسى علم".

وواصل: "عمليات تبريد المركب بعد سحبها إلى الشاطئ لازالت جارية؛ عمليات البحث جارية عن المفقودين وسوف يتبين بعد عملية التبريد إذا ما كان هناك جثث لضحايا جراء الحريق؛ كان هناك 29 شخصا على متن المركب وتم إنقاذ 25 وهناك ثلاثة مفقودين".

وذكر: "المركب احترقت على بعد 25 كم من الشاطئ؛ وبسبب سرعة الإنقاذ تم إنقاذ 25 شخص والاشتعال في مثل هذه الحرائق سريع لأن الهواء يكون عالي؛ سرعة الرياح تساعد بشكل كبير على الاشتعال".

وأوضح: "كافة الركاب على المركب كانوا من الجنسية الإنجليزية بالإضافة للطاقم والمرشدين؛ إجراءات المركب ورخصتها سليمة وهي من المراكب التابعة لإحدى الشركات المعروفة على مستوى العالم وهي مركب محترم حاصلة على جوائز".

واختتم: "الحادث ليس ظاهرة ولكنها تحدث حول العالم وفي عديد من الحالات يشتعل الحريق ويتم إخماده بسرعة دون مشاكل ولكن أحيانا يكون هناك سوء حظ".