الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأرصاد الجوية ترد على الانتقادات بسبب العاصفة الترابية

أكدت الدكتورة منار غانم؛ عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية أن الهيئة أطلقت تحذيرات قبل العاصفة الترابية التي شهدتها البلاد يومي الخميس والجمعة الماضيين.

وقالت غانم في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "قبل الحالة الجوية قلنا إن هناك حالة من التقلبات الجوية وأن هناك منخفض جوي خماسيني مع سرعات رياح عالية تؤدي لإثارة الرمال والأتربة وكذلك وجود السحب الرعدية التي تؤدي إلى الامطار".

وأضافت: "نبهنا يوم الأربعاء إلى وجود أتربة ورمال مثارة على الطرق الصحراوية والطرق المفتوحة؛ كان هناك عاصفة ترابية وظهرت بشكل كبير في المناطق التي لها ظهير صحراوي".

وتابعت: "نبهنا أيضا مرضى الحساسية الصدرية وقائدي المركبات قبل العاصفة الترابية؛ وجود السحب الرعدية زدات من سرعة الرياح وهو ما جعل العاصفة أكثر شدة؛ لن نشهد نفس العاصفة بنفس الشدة مجددا خلال الفترة المقبلة ولكن وراد وجود الرمال المثارة".

وواصلت: " توقعات الأرصاد تشير إلى ارتفاع درجات الحرارة يومي الخميس والجمعة المقبلين وقد نشهد ورياح مثيرة للرمال والاتربة ونناشد السادة المواطنين متابعة النشرة الجوية بشكل دائم قبل الخروج من المنزل".

وكانت انتقادات قد وجهت إلى هيئة الأرصاد الجوية على خلفية العاصفة الترابية التي شهدتها البلاد يومي الخميس والجمعة الماضيين حيث أشار البعض إلى أن الهيئة لم تحذر بشكل كافي المواطنين من الخروج يومي العاصفة فيما أشار أخرين إلى أن الأرصاد لم تكن تتوقع أن تكون العاصفة بهذه الشدة.

وسجلت حالة وفاة واحدة واصابة ثلاثة أخرين جراء سقوط لوحة إعلانات كبيرة على كوبري أكتوبر بمحافظة القاهرة بسبب الرياح الشديدة التي شهدتها البلاد.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة أن اللافتة، سقطت على سيارتينِ ودراجة آلية وغلق الطريق بالاتجاهين وكسر أعمدة للإنارة، وإصابة أربعة أشخاص ووفاة شخص واحد.

كما كشفت التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة في سقوط لوحة الإعلانات أن اللافتة منتهية الترخيص وذلك وفق افادة مديرَ الإيرادات والإعلانات بحي حدائق القبة الذي شهد بأن اللافتة محل الحادث منتهية الترخيص، وأن الجهة الإدارية حررت محضرًا بمخالفتها في فبراير الماضي، وقدم صورة من ملفها.