الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ختام القمة الإعلامية لقارة آسيا.. الليثي: التكنولوجيا أحدثت تحولًا في الإعلام التقليدي

الرئيس نيوز

اختتمت صباح اليوم الأربعاء، فعاليات القمة الإعلامية الثامنة عشر لقارة آسيا والتي عقدت في بالي الإندونيسية.

ويعد هذا التجمع الإعلامي الأكبر والأهم في القارة الآسيوية حيث افتتحه نائب الرئيس الإندونيسي أمس الثلاثاء.

وأكد الدكتور عمرو الليثي رئيس اتحاد إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي، والتي جاءت تحت عنوان “كيف يحافظ الإعلام العربي علي نظامه الإعلامي الاجتماعي”: إن التكنولوجيا قد أحدثت تحولا في الإعلام التقليدي وأدى التطور في الوسائط الرقمية التفاعلية إلى تغيير الاتصال بين الشركة والمستهلكين من نموذج سلبي إلى نمط تفاعلي، حيث يكون المستهلكون هم المبتدئين والمتلقين لتبادل المعلومات.

أضاف: من خلال ورقة علمية تناولت كيفية تطبيق استدامة النظام البيئي الإعلامي في الاتحاد (أوسبو)، حيث تناول ما تم من تغيير في النظام التقليدي الإداري الذي كان متبع من قبل، وما صاحبه من تواجد وتفاعل مع رقمنة الإعلام مطبقا في البنية التحتية الإدارية.

وتابع أن وسائل التواصل الاجتماعي قد حولت الإنترنت من منصة للمعلومات إلى منصة للتأثير، وأن مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في الشرق الأوسط وإفريقيا وأمريكا اللاتينية يقضون أكثر من 3 ساعات يوميًا، خلال انتشار فيروس كورونا، وأن ٨٠٪؜ من الشباب يحصلون على الأخبار من وسائل التواصل الاجتماعي.

رؤية جديدة  

وأشار إلى أن أوسبو بدأت استراتيجية النظام البيئي الإعلامي المستدام وتطبقها على مراحل تدريب الموظفين على استخدامها، وربط مجموعات الخدمات من خلال موقع الويب، وقناة اليوتيوب، ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى، والتعاون أمر بالغ الأهمية للنجاح داخل النظام البيئي، ننشئ شراكات مع مقدمي خدمات عن بعد و57 دولة من دول اتحاد اذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي.

وشهدت اجتماعات القمة الإعلامية الثامنة عشر لقارة آسيا مناقشة العديد من الملفات الإعلامية، والتعاون بين الدول الأعضاء في مختلف المجالات الإعلامية.