الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حشود عسكرية في طرابلس واستنفار ميليشياوي بعد لقاء باشاغا وباتيلي

الرئيس نيوز

بينما قال رئيس حكومة الوحدة الليبية فتحي باشاغا إنه جاهز للتعاون مع البعثة الأممية لتحديد موعد للانتخابات الرئاسية، شهدت العاصمة الليبية طرابلس تحشيدات عسكرية مساء اليوم الاثنين، وسط حالة من الهلع بين سكان المدينة.

وفق موقع “سبوتنيك” فإن شهود عيان قالوا إن التحشيدات الدائرة هي لقوات الأمن العام بقيادة وزير الداخلية عماد الطرابلسي، وجهاز الهجرة غير الشرعية بقيادة محمد الخوجة.

وأفاد شهود عيان أن عشرات سيارات الدفع الرباعي المسلحة احتشدت منذ ساعات في مقر جهاز الهجرة غير الشرعية، في ظل تحشيدات مقابلة لقوات الأمن العام. 

وتشهد العاصمة طرابلس اشتباكات بين الحين والآخر، حيث شهدت مدينة تاجوراء، اشتباكات بين كتيبتي "أسود تاجوراء" و"رحبة الدروع"، أمس، فيما تسود حالة التوتر معظم أرجاء طرابلس اليوم، عقب مقتل مسلحَين اثنين بمواجهات بين الكتيبتين السبت شرقي العاصمة.

وكان المبعوث الأممي لليبيا، عبد الله باتيلي، أكد أن الأطراف الليبية تتطلع إلى إمكانية وضع خارطة طريق بحلول منتصف يونيو المقبل للوصول إلى إجراء الانتخابات.

أكد المبعوث الأممي أن ما وصفها بـ"الأجسام السياسية التي انتهت صلاحيها" هي السبب في حالة عدم الاستقرار التي تعانيها ليبيا، لكن لم يحدد من هي هذه الأجسام، وهل يقصد بها حكومة الدبيبة منتهية الصلاحية أم لا. 

يذكر أن خطة باتيلي تنص على تشكيل لجنة تسييرية للانتخابات في ليبيا تضم ممثلين عن المؤسسات والشخصيات السياسية والقبائل والمجتمع المدني والمرأة والشباب، تتولى اعتماد القانون الانتخابي ووضع التدابير اللازمة لتنفيذ الاستحقاق الوطني الذي يترقبه الليبيون.

وتشهد ليبيا أزمة سياسية متصاعدة في نزاع بين حكومتين، واحدة برئاسة وزير الداخلية السابق فتحي باشاغا، التي منحها البرلمان المنعقد في طبرق، أقصى شرق البلاد، ثقته، في مارس الماضي. والثانية حكومة الوحدة الوطنية المنبثقة عن اتفاقات سياسية رعتها الأمم المتحدة، قبل أكثر من عام، ويترأسها عبد الحميد الدبيبة، الذي يرفض تسليم السلطة، إلا عبر انتخابات. فيما يتخذ باشاغا من سيرت مقرًالحكومته، بينما يتواجد الدبيبة في طرابلس محتميًا بجماعات مسلحة وميليشيات جلبتها تركيا إلى ليبيا فضلًا عن القوات التابعة لأنقرة.

وخلال وقت سابق، أكد رئيس الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب فتحي باشاغا، اليوم الاثنين، جاهزية حكومته الكاملة لمساندة مساعي البعثة الأممية في تحقيق تطلعات الشعب الليبي في التغيير والانتقال الديمقراطي وجعل عام 2023 عام الانتخابات. 

وقال باشاغا، عقب لقاء مع المبعوث الأممي عبد الله باتيلي، "رحبنا بمبادرة السيد باتيلي لكسر الجمود السياسي وتنظيم الانتخابات، وشددنا على الملكية الليبية لحل الأزمة الراهنة وبذل المزيد من الجهود لزيادة التقارب بين مجلسي النواب والأعلى للدولة لإنجار القوانين الانتخابية في أقرب الآجال".