الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الحكومة يوضح تفاصيل نجاح طرح الصكوك الإسلامية

المتحدث باسم مجلس
المتحدث باسم مجلس الوزراء

كشف المستشار نادر سعد؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء؛ تفاصيل صرح الدولة المصرية لصكوك إسلامية سيادية بقيمة مليار ونصف المليار دولار.

وقال سعد في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "لجأنا للصكوك الإسلامية كأداة جديدة تناسب فئة معينة من المستثمرين الذين يفضلون الاستثمار في هذا النوع من الصكوك وهو وسيلة من وسائل توفير الموارد الدولارية".

وأضاف: "كان هناك تخوفين خلال طرح هذه الصكوك؛ الأول هو سعر الفائدة التي سندفعها مقابل الصكوك والتخوف الثاني متعلق بتغطية هذا الطرح؛ هل سيكون هناك اقبال على هذه الصكوك؛ هل سننجح في تغطية الطرح أو نصفه أو مليار واحد فقط؛ والحمد لله عملية الطرح اثبتت نجاح فاق التوقعات".

وتابع: "حصلنا على سعر فائدة أقل مما توقعناه أو أقل مما تفرصه السوق العالمية؛ التوقعات كانت 11.6 وانتهى الطرح إلى 10.8؛ الفائدة أقل 75 نقطة من المتوقع وهو انجاز في ظل الطروف الحالية".

وأكمل: "المفاجأة التي فاقت التوقعات أن الصكوك تم تغطيتها أربعة مرات؛ طرحنا مليار ونصف وجاءت إلينا طلبات شراء بقيمة 6 مليار دولار وهو ما يوضح الثقة في الاقتصاد المصري والثقة التي لا تزال تحظى بها أي سندات تطرحها الحكومة المصرية".

وواصل: "طرح الصكوك في حد ذاته كان خبر لأنه يحدث لأول مرة والنتيجة التي ذهب إليها الطرح كانت خبر أخر أكثر أهمية أن مصر في هذا التوقيت تطرح صكوك وتنجح في تغطيتها أربعة مرات من المبلغ الذي طرحته لكي تحصل عليه".

وأوضح: "الجزء الفني الخاص بالصكوك والسندات يوضحه خبراء المالية؛ وكان هناك حالة من الارتياح والسعادة حين كان يعرض علينا الوزير محمد معيط النتائج؛ وزراء الحكومة يعلمون الظرف الصعب الذي طرحت فيه الصكوك؛ السوق الدولية غير مواتية وأن تحصل على سعر فائدة أقل من المتوقع وأن تنجح في تغطية الصكوك أربع مرات أمر أشعرنا بالارتياح".

واختتم: "الدكتور محمد معيط أوضح أن هناك أربعة مستثمرين من أربعة نطاقات متنوعة؛ كان هناك مستثمرين من دول الخليج ومن أوروبا والولايات المتحدة وجنوب شرق أسيا وهو ما يدل على ثقة الجميع في الاقتصاد المصري".