الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد رصد مخالفات لموظفيه.. الشهر العقارى يحظر توثيق التوكيلات الخاصة ببيع المدافن

مصلحة الشهر العقارى
مصلحة الشهر العقارى

رصدت مصلحة الشهر العقارى مخالفة بعض موظفى مكاتب التوثيق فى بعض المحافظات للوائح والقوانين المنظمة لأعمال توثيق توكيلات بيع مدافن لبعض المواطنين.

وأوضحت مصلحة الشهر العقارى، فى منشور صادر عنها، أن المادة 336 من تعليمات الشهر تنص على أنه تعتبر أموالا عامة، العقارات والمنقولات التى للدولة أو للأشخاص الاعتبارية العامة، والتى تكون مخصصة لمنفعة عامة بالفعل أو بمقتضى قانون أو قرار من السلطة المختصة، وتنص الفقرة الثانية على أن هذه الأموال لا يجوز التصرف فيها أو الحجز عليها أو  تملكها بالتقادم.

كما تنص المادة 341 من هذه التعليمات على أنه فى مجال تطبيق القانون الخاص بالجبانات تعتبر جبانة عامة كل مكان مخصص لدفن الموتى قائم فعلًا وقت العمل بالقانون رقم فى 21/4/1966 وكذلك كل مكان يخصص لهذا الغرض بقرار من السلطة المختصة.

وأشارت إلى أن أراضى الجبانات تعد من الأموال العامة، وتحتفظ بهذه الصفة بعد إبطال الدفن فيها، وذلك لمدة عشر سنوات، أو إلى أن يتم نقل الرفات منها على حسب الأحوال، وبالتالى يتعين الامتناع نهائيًا عن التعامل بالبيع على تلك المناطق وحظر إجراء التوكيلات فى بيعها بالتصديق على التوقيعات فيها أو توثيقها أو اثبات تاريخ أية أوراق قد تتعلق بهذه المناطق.