الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الأمم المتحدة: ثلثا سكان جنوب السودان يواجهون الجوع

الرئيس نيوز

قال ميشاك مالو، ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في جنوب السودان، إنه وفقاً لمعطيات حديثة، من المحتمل أن يواجه ثلثا سكان البلاد - وهو رقم قياسي يبلغ 7.74 مليون شخص - الجوع بين مايو ويوليو هذا العام.
كما من المرجح أن يكون 2.9 مليون شخص من بينهم على بعد خطوة واحدة فقط من المستويات الكارثية لانعدام الأمن الغذائي خلال هذه الفترة. ويرجح أن يواجه 87 ألف شخص انعدام أمن غذائي كارثي، وهذه هي المرحلة الخامسة من التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي الرسمي، في أجزاء من جونغلي في منطقة بور الإدارية، وكذلك في أجزاء من ولايتي البحيرات والوحدة.
كما أنه من المتوقع أن يعاني حوالي 1.34 مليون طفل و676 ألف امرأة حامل ومرضعة من سوء التغذية في عام 2022.
وقال "مالو"، إن هذا لا يمكن التصدي له إلا من خلال مساعدات إنسانية متعددة القطاعات عاجلة ومستمرة.
العوامل الأساسية
وتشمل العوامل الرئيسية لانعدام الأمن الغذائي الصدمات المناخية، والصراعات دون الوطنية والصراعات بين المجتمعات المحلية، والأزمة الاقتصادية، وارتفاع أسعار الغذاء، وانخفاض إنتاج المحاصيل، وآفات وأمراض المحاصيل والماشية، والنضوب العام لاستراتيجيات التكيف الأسرية بسبب الأزمة التي طال أمدها.
وقال ممثل الفاو إن هناك حاجة للاستثمار في الوصول بشكل عاجل إلى الفئات الأكثر ضعفا وتعزيز أنظمة الإنذار المبكر والعمل المبكر وتصميم التدخلات لكل من احتياجات الطوارئ وبناء القدرة على الصمود على المدى الطويل للمضي قدمًا.
وفي العام الماضي، تلقى 5.3 مليون شخص مساعدات غذائية وصحية وخدمات المياه والصرف الصحي والتعليم وسبل العيش والمساعدات التغذوية وغيرها من خدمات الحماية الحيوية.
وقد تم تمويل خطة الاستجابة الإنسانية في جنوب السودان، التي تسعى للحصول على 1.7 مليار دولار أمريكي لمساعدة ما يقرب من 7 ملايين شخص، تم تمويلها بنسبة ثمانية في المائة فقط.