الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تطبيق الري الحديث فى 39 ألف فدان وتأهيل 4580 كيلو متر من الترع

الرئيس نيوز




تستمر عدة وزارات منها الموارد المائية والري والزراعة والمالية وعدة بنوك، فى تنفيذ خطة أعمال المشروع القومي لتحديث نظم الري لترشيد إستهلاك المياه أثناء رى الأراضي الزراعية وتوفير الطاقة التقليدية والعمالة، إضافة إلى المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع المتعبة لترشيد إستهلاك المياه.

كما تستهدف الحكومة من خلال المشروع تحقيق استثمارات ضخمة وفوائد متعددة، ورفع المعدلات الاقتصادية في ظل توجه الدولة نحو تنفيذ عدة مشروعات كبرى خلال الفترة الحالية لتوفير حياة كريمة لجميع المواطنين وزيادة معدلات الربحية ومواجهة معدلات البطالة.

ياتى ذلك فيما انتهت الإدارات المركزية للموارد المائية والري بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، من تنفيذ أعمال المشروع القومي لتحديث نظم الري بدلا من الرى التقليدى بالغمر في مساحة إجمالية 39 ألف فدان، وذلك في إطار الخطة القومية التى تستهدف تحديث الرى في مساحة إجمالية تقترب من أربعة ملايين فدان، وذلك لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة بالشكل الأمثل، وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه. 
كما انتهت قطاعات وأجهزة وزارة الموارد المائية والري، من تنفيذ أعمال تأهيل وتبطين 4580 ألف كيلو متر من الترع المتعبة لترشيد إستهلاك المياه المستخدمة في رى الأراضي الزراعية وحل أزمة عدم وصولها إلى النهايات بالكمية المناسبة، وذلك في عشرين محافظة بالجمهورية.

من جانبه قال المهندس محمد غانم المتحدث الرسمى لوزارة الموارد المائية والري، إن تنفيذ المشروعات القومية ومنها التوسع في تحويل الأراضى إلى نظم الري الحديث يأتى في إطار رؤية مستقبلية لترشيد استهلاك المياه المستخدمة في رى الأراضى الزراعية، وتوفير فرص عمل للشباب وحل مشكلة البطالة.

وأوضح المتحدث الرسمى لوزارة الموارد المائية والري ل " الرئيس نيوز "، إن وزارة الموارد المائية والرى تعمل بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والمالية وعدة بنوك، على تشجيع المزارعين على التحول من نظم الرى بالغمر إلى نظم الري الحديث بالتزامن من تنفيذ المشروع القومى لتأهيل الترع.

من جانبه قال الدكتور علاء عبدالله الصادق أستاذ تخطيط وإدارة الموارد المائية بجامعة الخليج بمملكة البحرين، إن مصر بدأت  فى برنامج التحول من أنظمة الرى السطحي بالغمر إلى أنظمة الرى الحديث فى الأراضى القديمة بالوادى والدلتا، من خلال آلية سريعة ، إضافة إلى إشراك المزارعين فى التنفيذ والإدارة والصيانة.

وأوضح الصادق ل " الرئيس نيوز"،  أن تنفيذ أعمال المشروع القومي لتحديث نظم الري بدلا من الرى التقليدى يؤدى إلى رفع كفاءة استخدام المياه على مستوى الحقل وتقليل فواقد النقل فى المساقى والمراوى، لافتاً إلى أن البرنامج يقوم على التوسع فى نظم الرى الحديث فى جميع أراضى الوادى والدلتا والأراضى الجديدة، التى تصلح لنظم الرى الحديث، لافتاً إلى أهمية الأعمال الجارية لتنفيذ المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع المتعبة في ترشيد استهلاك المياه.