الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

شرطة نيويورك تقتحم جامعة كولومبيا لفض احتجاجات حرب غزة وتعتقل عشرات الطلاب

الرئيس نيوز

اقتحمت قوات شرطة نيويورك حرم جامعة كولومبيا (Columbia University) بالقوة، لفض اعتصام الطلاب المحتجين على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، فيما اعتقلت العشرات منهم في محيط الجامعة وداخلها، فيما أشارت إدارة الجامعة، إلى أنها استدعت الشرطة بعد استيلاء الطلاب المعتصمين على مبنى "هاميلتون هول"، معتبرة أنه "لم يكن أمامنا أي خيار".

واستخدمت شرطة نيويورك مدرعة خاصة لدخول مبنى "قاعة هاميلتون" الذي تواجد عدد من الطلاب المحتجين داخله، ورفعوا عليه شعارات تعارض الحرب على غزة، وأخرى تتعاطف مع سكان القطاع، الذين "يتعرضون لإبادة جماعية"، حسبما كتب الطلاب في شعاراتهم.

وأعربت إدارة الجامعة في بيانها، عن أسفها "لأن بعض المتظاهرين اختاروا التصعيد"، وطلبت الجامعة في بيانها، من شرطة نيويورك البقاء في الجامعة لعدة أسابيع.

 وأضافت "نعتقد أن المجموعة التي اقتحمت المبنى (هاميلتون هول) واحتلته، يقودها أفراد لا ينتمون إلى الجامعة. ومن المؤسف أن هذا القرار الخطير جاء بعد أكثر من أسبوع من المناقشات المثمرة مع ممثلي معسكر خيام (ويست لاون)".

ونفت الشرطة استعمال الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين، وقالت إنها استخدمت عبوات لتشتيت الانتباه بما في ذلك قنابل ضوئية، ووسائل أخرى لتشتيت الانتباه، وقالت إن القنابل الضوئية تصدر صوتًا عاليًا وضوءًا لامعًا براقًا يستخدم لإحداث صدمة وتشتيت انتباه الأفراد المستخدمة ضدهم