الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار المفتي يوجه رسالة إلى محتكري السلع

الرئيس نيوز

أكد الدكتور مجدي عاشور؛ مستشار مفتي الجمهورية؛ أن إخفاء السلع المختلفة بغرض زيادة أسعارها يعد احتكارا لافتا أن المحتكر ملعون.

وقال عاشور في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "سيدنا رسول الله قال إن المحتكر ملعون والملعون هو المطرود من رحمة الله".

وأضاف: "سيدنا عمر بن الخطاب خرج إلى السوق فوجد طعاما منثورا وحين سأل من أين؛ أخبروه أنه لاثنان احتكرا الطعام فطلب استدعائهم وسألهم؛ ما حملكما على احتكار الطعام؟ فقالوا لقد اشتريناه بمالنا ونبيعه كما نشاء".

وتابع: "سيدنا عمر قال لهم لقد سمعت رسول الله يقول من احتكر طعام للمسلمين ضربه الله عز وجل بالإفلاس وبجزام؛ أو أي شيء مشابه".

وأكمل: "يأتي لي حالات كثيرة؛ تجار كانوا لا يتقون الله في أعمالهم ويصاب في أخر عمره بأمراض لا علاج لها؛ ويكون لديه الرغبة في أن ينفق ماله كله حتى لا يشعر بالألم فقط".

وأوضح: "أقول للتاجر إن لم تكن قلق على نفسك وصحتك خاف على أبنائك وأهل بيتك لأنك قمت بزيادة الأسعار على الناس في أوقات الأزمات".

واختتم: "سيدنا النبي خرج وجد التجار يبيعون ويشترون فقال يا معشر التجار إن التجار يحشرون يوم القيامة فجارا إلا من اتقى وبر وصدق؛ تتقي الله فيما تبيعه فلا تغلي على الناس الأسعار".