الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مزج بين العنصرية والإسلاموفوبيا.. أوروبا: اللاجئون من أوكرانيا مختلفون عن العرب والأفارقة

الرئيس نيوز


على الحدود الأوكرانية، هناك أفواج ممن يقدمون يطلبون اللجوء في البلدان المجاورةـ ويقف في الصفوف بمئات الآلاف، ويمكن بصفة يومية رؤية لاجئي أوكرانيا يمسكون بأطفال في أحد ذراعيهم وممتلكاتهم في الأخرى. ويتم الترحيب بهم بحرارة من قبل قادة دول مثل بولندا والمجر وبلغاريا ومولدوفا ورومانيا، ولكن في حين تم الترحيب بالضيافة، فقد سلطت الأزمة الضوء أيضًا على الاختلافات الصارخة في المعاملة التي يتم تقديمها للمهاجرين واللاجئين من الشرق الأوسط وأفريقيا، ولا سيما السوريين الذين قدموا إلى أوروبا في عام 2015، وكانت اللغة التي تحدث بها نفس القادة ونفس المسؤولين الأوروبيين قاسية و مزعجة ومؤلمة لهم إلى حد كبير وفقًا لتقرير نشره موقع شبكة بوبليك برودكاستنج سيرفيس التلفزيونية الأمريكية. .

ونقل التقرير عن رئيس الوزراء البلغاري كيريل بيتكوف قوله  في وقت سابق من هذا الأسبوع، عن الأوكرانيين: "ليس هؤلاء هم اللاجئون الذين اعتدنا عليهم هؤلاء الأشخاص أوروبيون، هؤلاء الناس أذكياء، وهم أناس مثقفون فهذه ليست موجة اللاجئين التي اعتدنا عليها، أشخاص لم نكن متأكدين من هويتهم، أشخاص لديهم ماض غير واضح، والذين يمكن أن يكونوا إرهابيين في نهاية المطاف" .

وأضاف: "بعبارة أخرى، لا توجد دولة أوروبية واحدة الآن تخشى الموجة الحالية من اللاجئين"، وبدوره علق الصحفي السوري عقبة محمد على تصريحات بيتكوف التي "تمزج بين العنصرية والإسلاموفوبيا".

فر محمد من مسقط رأسه في درعا عام 2018، وهو يعيش الآن في إسبانيا، وقد أسس مع لاجئين سوريين آخرين أول مجلة ثنائية اللغة باللغتين العربية والإسبانية ووصف إحساسًا غريباً اعتراه  بينما كان يتابع الأحداث في أوكرانيا، فقد تذكر كيف كان يحتمي تحت الأرض لحماية نفسه من القنابل الروسية كما أسرع إلى ركوب قارب مزدحم للفرار من بلدته وانفصل عن أسرته على الحدود، وأكد محمد: "اللاجئ هو لاجئ، سواء كان أوروبيًا أو أفريقيًا أو آسيويًا"، وهكذا كان التغيير في لهجة بعض أكثر القادة المناهضين للهجرة تطرفاً في أوروبا مذهلاً - من "لن نسمح لأي شخص بالدخول" إلى "نحن نسمح للجميع بالدخول."

وقد أدلى رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان بتلك التعليقات بعد ثلاثة أشهر فقط، في الأول، في ديسمبر، كان يخاطب المهاجرين واللاجئين من الشرق الأوسط وأفريقيا. في الأسبوع الثاني، كان يخاطب أشخاصًا من أوكرانيا.

يتعرض بعض الصحفيين أيضًا لانتقادات بسبب وصفهم للاجئين الأوكرانيين وقال مذيع في قناة العربية "هؤلاء أناس مزدهرون ينتمون إلى الطبقة الوسطى" ومن الواضح أن هؤلاء ليسوا لاجئين يحاولون الهروب من مناطق في الشرق الأوسط أو في شمال إفريقيا. إنهم يبدون مثل أي عائلة أوروبية تعيش بجوار المواطنين في الدول المستقبلة للاجئين الأوكرانيين".

اعتذرت شبكة سي بي إس الإخبارية بعد أن قال أحد مراسليها إن الصراع في كييف "لم يكن مثل العراق أو أفغانستان اللتين شهدت صراعًا محتدماً لعقود ومع تدافع المزيد والمزيد من الناس للفرار من أوكرانيا، ظهرت عدة تقارير عن سكان غير بيض، بمن فيهم نيجيريون وهنود ولبنانيون، عالقون على الحدود، وعلى عكس الأوكرانيين، يحتاج العديد من غير الأوروبيين إلى تأشيرات لدخول البلدان المجاورة وكانت السفارات في جميع أنحاء العالم تتدافع لمساعدة مواطنيها في العبور.

وقال الاتحاد الأفريقي في نيروبي، الإثنين، إن لكل فرد الحق في عبور الحدود الدولية للفرار من الصراع وقال إن "التقارير التي تفيد باستهداف الأفارقة بمعاملة مختلفة غير مقبولة ستكون عنصرية بشكل صادم وتنتهك القانون الدولي"، وحث جميع البلدان على "إظهار نفس التعاطف والدعم لجميع الأشخاص الفارين من الحرب بغض النظر عن هويتهم العرقية".