الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الحرب الروسية الأوكرانية تشعل الصراع على خط أنابيب شرق المتوسط

الرئيس نيوز

ترتب على سوء التقدير الاستراتيجي للرئيس الأمريكي جو بايدن حجم التكلفة الباهظة في أعقاب الغزو الروسي أوكرانيا، فقد أسرع بايدن لاسترضاء تركيا المؤيدة لبوتين، الحليف الجزئي لحلف شمال الأطلسي، وكانت التكلفة تعريض أمن الطاقة في أوروبا للخطر.

وشهدت السنوات العديدة الماضية تحول شرق البحر الأبيض المتوسط ​​إلى قنبلة موقوتة تكشف عن نفسها على المشهد الجيوسياسي ببطء، لتتحول المنطقة إلى حلبة للسباق بين تركيا من جهة، مقابل تحالف مصر واليونان وقبرص، وفقًا لأحدث تقرير لمنتدى الشرق الأوسط، ومقره واشنطن.

وفي لعبة شد الحبل المستمرة منذ سنوات، هددت تركيا بالقيام بعمل عسكري إذا مضى تحالف الدول المتنافسة في خططه لتجاوز تركيا ونقل 20 مليار متر مكعب سنويًا من الغاز الطبيعي إلى أوروبا من خلال خط أنابيب مخطط إنشاؤه تحت الماء وتزعم تركيا أن أي خط أنابيب من هذا القبيل ينتهك سيادتها على البحر الأبيض المتوسط ​​وتقترح بدلاً من ذلك، ومن غير المفاجئ، إنشاء خط أنابيب أقل تكلفة ينقل الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر الأراضي التركية.

ودعمت دول أخرى في المنطقة مثل مصر والأردن ولبنان ودول الخليج ما أصبح فيما بعد مجموعة غاز شرق المتوسط، التي يفضلها أيضًا الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حتى الان، وأدى سحب بايدن للدعم الأمريكي إلى قتل مشروع خط أنابيب شرق المتوسط بشكل فعال.
وفاجأ جو بايدن شركاء شرق المتوسط مؤخرًا بسحب الدعم الأمريكي لخط الأنابيب بشكل مفاجئ، وبالتالي قتل المشروع بشكل فعال، ومنع إمدادات الطاقة المتنوعة إلى أوروبا، وضمان المزيد من العائدات لروسيا وآلتها الحربية.

 وقال البيت الأبيض إن المشروع الذي تبلغ قيمته 7 مليارات دولار يتعارض مع "أهدافه المناخية" ومن المفترض أن يأمل بايدن ألا يظل أحد يستخدم الوقود الأحفوري بحلول عام 2025، وهو تاريخ الانتهاء المخطط له لخط أنابيب شرق المتوسط، وعلى الرغم من أن البدائل - بصرف النظر عن الطاقة التي يوفرها خصوم أمريكا، مثل روسيا وإيران - ليست في متناول اليد.

وأشارت إدارة بايدن أيضًا إلى الافتقار المفترض للجدوى الاقتصادية والتجارية، على الرغم من أن دراسة 2019 التي مولها الاتحاد الأوروبي أكدت أن المشروع ممكن تقنيًا وعمليا ومجدي اقتصاديًا وتنافسيًا وتجاريًا، وقلة من الخبراء يتفقون مع منطق بايدن.

وكتب المحلل الدفاعي اليوناني ثيوفراستوس أندريوبولوس أن قرار بايدن كان انتصارًا لتركيا وهزيمة لليونان، باختصار، هذا يعني أن تركيا، التي من المفترض أنها كانت في حالة استياء من الأمريكيين، حصلت على ما تريده بالضبط وتحقق لها ما أرادته بإلغاء خط الأنابيب.

وكانت المعالم الأكثر أهمية في الورقة غير الرسمية التي تبرر موقف الولايات المتحدة، بخلاف العناصر الاقتصادية والتجارية، تشير إلى أن خط الأنابيب هذا هو مصدر توتر في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​- من الواضح أنه رأي ينحاز لموقف تركيا، أي أن الأمريكيين لا يريدون خط الأنابيب لأن أنقرة قد "تغضب".

ومن غير المفاجئ أيضًا أن الخطوة الأمريكية شجعت الرئيس الإسلامي التركي، رجب طيب أردوغان، الذي لم يخف أبدًا طموحاته المعبرة عن تيار  العثمانيين الجدد الوحدوية بشأن ما كان يُعتبر سابقًا "البحيرة التركية": بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط، وفي خطاب ألقاه في 18 يناير، قال أردوغان إنه "بدون خط أنابيب يمر بتركيا، لا يمكن نقل غاز البحر الأبيض المتوسط ​​إلى أوروبا".

جاء تحول بايدن في وقت تستعرض فيه تركيا عضلاتها في بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط ومع تجاهل قيود الميزانية الشديدة والأزمة الاقتصادية القاسية، تعمل الحكومة التركية على تطوير وبناء ثلاث فرقاطات جديدة للبحرية، وسفن حربية بدون طيار ومضادة للغواصات، وغواصات، وسفن سطحية بدون طيار، وسفينة لجمع المعلومات الاستخبارية، وزوارق هجومية، ومضادة للسفن ومنصات صواريخ ورصيف هبوط للطائرات المروحية بقيمة 1.2 مليار دولار ووالأهم من ذلك، أن سوء التقدير الفادح لبايدن جاء قبل أسابيع قليلة فقط من غزو روسيا لأوكرانيا وإعلانها إملاءاتها لإعادة رسم خريطة الطاقة في أوروبا.

بعد فترة وجيزة من اعتراف روسيا رسميًا بمنطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا، أعلنت ألمانيا في 22 فبراير أنها ستعلق مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي نورد ستريم -2، العابر لبحر البلطيق، المصمم لمضاعفة تدفق الغاز الروسي مباشرة إلى ألمانيا وأوروبا الغربية، وتجاوز أوكرانيا وتم الانتهاء من نورد ستريم 2، الذي تبلغ قيمته 11 مليار دولار وربما يكون مشروع الطاقة الأكثر إثارة للخلاف في أوروبا، في سبتمبر، لكنه ظل معطلاً في انتظار الحصول على شهادة من ألمانيا والاتحاد الأوروبي ولذلك كانت ألمانيا تعلق "بشكل بطولي" شيئًا لم يكن يعمل في المقام الأول.

ولفت التقرير إلى تغريدة روسية ذات مغزى وهي: "مرحبًا بكم في العالم الجديد الشجاع حيث سيدفع الأوروبيون قريبًا 2.000 يورو مقابل 1.000 متر مكعب من الغاز الطبيعي"، كانت هذه تغريدة دميتري ميدفيديف، الرئيس الروسي السابق ورئيس الوزراء، ونائب رئيس مجلس الأمن الحالي - مشيرًا إلى أنه بسبب تعليق المشروع، من المقرر أن تتضاعف الأسعار.

وصلت التحذيرات بشأن عواقب قتل خط أنابيب شرق المتوسط وبالتالي حرمت أوروبا من  تنويع إمدادات الطاقة وقبل وقت قصير من التوغل العسكري الروسي، كان من الواضح أنها كانت مجرد رسالة واضحة أخرى فضل بايدن تجاهلها.