الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

لعرضه على المنصة العالمية.. مفاوضات بين "نتفلكس" وصناع فيلم "بشتقلك ساعات"

الرئيس نيوز

لا تزال أصداء عرض فيلم "بشتقلك ساعات" ضمن فعاليات ىمهرجان برلين السينمائي الدولي، تلقي بظلالها على الأحداث الفنية وتثير حالة من الجدل داخل الوسط الفني والنقدي، إضافة لحالة الرفض العام التي ظهرت من خلال مواقع التواصل الاجتماعي للفيلم، لما يحمله من أفكارا مخالفة للقيم والعادات المصرية، وتروج للمثلية الجنسية كأمر عادي ومنتشر في المجتمع.


إذ تتناول قصة الفيلم قصة حب عنيفة بين رجلين، وتدور الأحداث حول غيرة أحدهم على الأخر بسبب علاقاته المتعددة مع رجال أخرين، ويشارك فيلم "بشتقلك ساعات" في الدورة الـ72 من مهرجان برلين الدولي في قسم form، وهو من تأليف وإخراج محمد شوقي حسن، الذي يصف مشروعه أنه عابر للتصنيف، إذ يبحث في الطرق التي يمكن أن تخرج خطابا جديدا عن المثليين إنطلاقا من أساليب الحكاية التقليدية ومستويات اللغة المختلفة المتجذرة في الثقافة العربية الشعبية.

نتفلكس تتفاوض لعرض "بشتقلك ساعات"

وكشفت مصادر مقربة من فريق عمل الفيلم، أن هناك مفاوضات تجرى حاليا بين منصة "نتفلكس" العالمية وصناع العمل، بهدف الحصول على حق عرضه الأول على المنصة، خاصة أن الرقابة على المصنفات الفنية سترفض عرض الفيلم جماهيريا داخل مصر كما سترفض مشاركته في أي مهرجانات مصرية، خاصة بعد أن قدمه صناعه خارجها دون العرض على الرقابة.


وقالت المصادر أن مخرج الفيلم قد تلقى بالفعل عرض من "نتفلكس" لشراء حق عرضه، وقد أبدى موافقة مبدئية، ولكنه طلب تأجيل اتمام الصفقة حتى يعرض الفيلم بعدد من المهرجانات الدولية الأخرى خلال الفترة المقبلة، إذ تقدم المخرج والمؤلف محمد شوقي حسن بنسخة من الفيلم لبعض المهرجانات السينمائية خارج مصر لعرض الفيلم ومشاركته في المسابقات الدولية للأفلام الروائية الطويلة.

هل تروج المنصة للمثلية الجنسية ؟

وكانت هناك العديد من الاتهامات التي طالت منصة نتفلكس خلال الفترة الماضية، تشير إلى محاولات المنصة الترويج للمثلية الجنسية بكافة أعمالها، اذ تضع المنصة دائما قواعد واشتراطات في أعمالها، تتطلب وجود هذا الخط داخل أحداث أي عمل تحصل على حق عرضه أو تنتجه بنفسها.

فيلم "بشتقلك ساعات" إنتاج مصري لبناني ألماني مشترك، وتم تصوير أحداثه في برلين ومدته 66 دقيقة، وخلال أحداث الفيلم تم استخدام العديد من الأغنيات المشهورة منها أغنيات لأنغام ونانسي عجرم وعمرو دياب، ويحمل الفيلم اسمين الأول باللغة العربية "بشتقلك ساعات" وهو اسم أغنية للفنانة سميرة سعيد، والثاني "Shall I Compare You to a Summer’s Day" من أشعار شكسبير الشهيرة.

الفيلم من بطولة سليم مراد، ونديم بحسون، ودنيا مسعود، وأحمد الجندي، وحسن ديب، وأحمد عوض الله، وريتشارد جبريال جرش، وشارك في إنتاجه محمد شوقي حسن، وماكسيميليان هاسلبرجر، وهشام مارولد، وكريم مارولد، وبالتازار بوسمان.