الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الغاز يحرك تركيا لتصعيد حملتها الدعائية لتبرير غزو جزر اليونان

الرئيس نيوز

تشير أحدث موجة للنشاط الدبلوماسي والعسكري إلى جانب الخطاب العدائي المتزايد من المسؤولين الأتراك إلى وجود خطة سرية لدى حكومة أردوغان لخلق ذريعة تسوغ لها اجتياح الجزر اليونانية الشرقية في بحر إيجه بالقرب من البر الرئيسي التركي، ولوحظت بعض الإشارات على رغبة أنقرة في تصعيد حملة لتبرير مثل هذا الغزو، ويبدو ذلك واضحًا.

وكشف موقع نورديك نورث الذي ينطلق من السويد، من المراسلات الرسمية الأخيرة وتصريحات المسؤولين الأتراك وكذلك النشاط العسكري في بحر إيجة وتشمل الأهداف جزرًا قريبة من تركيا مثل ميتيليني وخيوس وساموس وإيكاريا وليمنوس وساموثريس.

وتضمنت تصريحات وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو على محطة تي آر تي الحكومية في 10 فبراير 2022 إحدى رسائل التبرير الذي يقود أنقرة إلى مبتغاها وهي عبارة كاشفة عن مؤامرة تركية للاستيلاء على الجزر.

وقال أوغلو: "حصلت اليونان على السيادة فوق هذه الجزر بموجب معاهدة لوزان لعام 1923 ومعاهدات باريس للسلام لعام 1947 بشرط عدم تسليحها ولكن اليونان بدأت في انتهاك ذلك في الستينيات، تم التنازل عن هذه الجزر بشروط، فإذا لم تتوقف اليونان، فإننا نعتزم التشكيك في سيادة هذه الجزر، إذا لزم الأمر، سنصدر تحذيرًا نهائيًا".

وكشفت مقابلة وزير الخارجية التركي على القناة الحكومية عن حملة تركيا للتشكيك في سيادة اليونان على بعض الجزر في بحر إيجه، كما قامت حكومة أردوغان بالفعل ببعض التحركات في أروقة الأمم المتحدة لتبرير غزو محتمل، بإخطار مجلس الأمن بما زعمت أنه انتهاك لمعاهدة لوزان لعام 1923 ومعاهدات باريس للسلام عام 1947، والتي أسست وضع جزر بحر إيجة الشرقية، وفي رسالة بتاريخ 13 يوليو 2021 إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، كتب فريدون سينيرلي أوغلو، الممثل الدائم لتركيا لدى الأمم المتحدة، أن "المخالفة المادية المستمرة والمتعمدة لليونان لأحكام نزع السلاح في معاهدتي لوزان وباريس للسلام، والتي تعتبر ضرورية لتحقيق هدفهم وغرضهم، تشكل تهديدًا خطيرًا لأمن تركيا ".

وتابع أوغلو: "اليونان تنتهك الأحكام الأساسية للمعاهدات التي حصلت بموجبها على السيادة على الجزر، مما يعني، من وجهة نظر قانونية، أنه لا يمكن لليونان، في مواجهة تركيا، الاعتماد على أحقيتها في السيادة على الجزر بموجب نفس المعاهدات من أجل أغراض ترسيم الحدود البحرية"، وادعى مبعوث تركيا أن اليونان، التي تصرفت بشكل أحادي وتراكمي منذ عام 1960 وفي انتهاك واضح للأحكام ذات الصلة من هذه المعاهدات، كانت في حالة انتهاك مادي لالتزامات نزع السلاح من خلال تركيز القوات وإنشاء منشآت عسكرية دائمة والقيام بعدة أنشطة عسكرية في شرق جزر بحر إيجه.

في رسالة مؤرخة في 30 سبتمبر 2021، قدم سينيرلي أوغلو حالة أكثر تفصيلاً، مع إشعار قانوني من ست نقاط يبرز رغبة تركيا في نزع السيادة اليونانية عن الجزر، ويزعم أن اليونان قد فقدت حقها في تأكيد إمكانية معارضة تركيا للمعاهدات المذكورة أعلاه والحقوق المستمدة منها.
وأجرت مجموعة برمائية مرتبطة بجيش بحر إيجة التركي المنفرد مناورات عسكرية في بحر إيجه في ديسمبر 2021. وانضمت القوات الجوية التركية أيضًا إلى التدريبات، وفي المقابل، تتمسك اليونان بأن سيادتها في الجزر ليست مشروطة بأي التزام من أي نوع، بما في ذلك أي التزام بنزع السلاح، كما أوضحت في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي في 28 يوليو 2021، وطعنت ماريا ثيوفيلي، السفيرة اليونانية لدى الأمم المتحدة، في المزاعم التركية، ويستمر مسؤولو حكومة أردوغان في التشكيك في وضع هذه الجزر ويهددون بغزوها.

ونشر موقع نورديك مونيتور مقالاً في يناير يوضح كيف يسبح طلاب الأكاديمية البحرية التركية في المسافة بين تركيا وجزيرة كاستيلوريزو اليونانية في مقطع فيديو تم بثه على حساب وزارة الدفاع على تويتر، وكان وزير الدفاع خلوصي أكار قد صرح أيضًا أن الطلاب العسكريين سوف يسبحون إلى كاستيلوريزو، موضحًا أنها قريبة جدًا من تركيا، وكثفت وسائل الإعلام التركية التي تسيطر عليها الحكومة تغطيتها لجزر إيجه في الأسابيع الأخيرة بتصريحات لمسؤولين أتراك لم تسمهم، ودعاية حكومية تستلمها وسائل الإعلام مباشرة من مكتب الاتصالات للرئيس أردوغان، الذي يديره مساعده المقرب فخر الدين ألتون.

غيرت حملة حكومة أردوغان ضد اليونان مسارها مع تحويل متحف آيا صوفيا مرة أخرى إلى مسجد في يوليو 2020 بموجب مرسوم رئاسي، في ذكرى معاهدة لوزان، الموقعة بين دول الحلفاء وتركيا، والتي رسمت حدود تركيا الحديثة وفي أكتوبر 2020، أعلنت حكومة أردوغان أيضًا أنها ستعيد فتح فاروشا في شمال جزيرة قبرص المقسمة، وهي بلدة شاطئية تم تسييجها ومهجورة منذ عام 1974 عندما تدخل الجيش التركي في قبرص، لا تزال المدينة تحت سيطرة الجيش التركي وقد أدان المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي هذه الخطوة.  

كان سلاح الجو التركي قد أنهى مؤخرًا الجولة الأولى من تدريب الطيارين الأتراك على مقاتلات داسو رافال الفرنسية الصنع لمواجهة الجيش اليوناني، الذي عزز قدراته الجوية بطائرات رافال المقاتلة المكتسبة حديثًا من حليفته فرنسا.

ووفقًا لوثائق تم الحصول عليها من لجنة برلمانية تركية، فإن أحد أسباب دفع تركيا للتوصل إلى اتفاقية تدريب عسكري مع قطر هو تعريف قواتها الجوية بقدرات مقاتلات رافال في محاولة للتصدي لتهديد محتمل يمثله سلاح الجو اليوناني في بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط.

تسمح الاتفاقية العسكرية، التي وقعها رئيسا أركان تركيا وقطر في مارس 2021، بالانتشار المؤقت لما يصل إلى 36 طائرة عسكرية قطرية وما يصل إلى 250 فردًا من تركيا، أوضحت النائبة جولستان كيليتش كوجيجيت أثناء تعليقه على بنود الاتفاقية: "يمكننا القول إن أحد أسباب الاتفاق بين تركيا وقطر هو أن قطر ستوفر مقاتلات رافال التي اشترتها من فرنسا وسيتعرف عليها الطيارون الأتراك".

وأضافت النائبة أن اليونان اتخذت موقفًا لتحدي تركيا في شرق البحر المتوسط وعلى الحدود التركية، من خلال شراء طائرات رافال من فرنسا"، كما حثت كوجيجيت على اتباع نهج دبلوماسي لتسوية الخلافات بدلاً من عقد صفقات عسكرية مع دول أخرى، بما في ذلك قطر.