الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الكهرباء: بدء تشغيل أول مفاعل بمحطة الضبعة النووية 2028

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أن هناك خطة استراتيجية للطاقة في مصر وهناك تنوع في مصادر الطاقة ومن بينها الطاقة النووية.

وقال شاكر في تصريحات لبرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "الطاقة النووية من الطاقات المستقرة والتعاقد مع الشركة الروسية لبناء المحطة تعد واحدة من أفضل المحطات في العالم".

وأضاف: "نسير في جميع الاتجاهات بطريقة علمية منظمة ومنها الطاقة المتجددة، ومن المستهدف أن نصل إلى 42% من الطاقة المتحددة عام 2035".

وتابع: "لا نقوم باستخدام محطات الفحم رغم أنها كانت في الاستراتيجية ولكن قما بإلغائه بعد التقدم الكبير في الطاقة المتجددة ولا يوجد لدينا أي محطة فحم في مصر".

وعن موعد بدء تشغيل محطة الضبعة النووية، قال شاكر: "وفقا للمخطط سوف يبدأ أول مفاعل في المحطة في إنتاج الطاقة عام 2028 بعدها تدخل بقية المفاعلات بشكل متتالي سنويا".

وأوضح: "الاستثمارات في محطة بنبان للطاقة تأتي من القطاع الخاص وتكلفة المشروع 2 مليار دولار وهي تعد الرابعة على مستوى العالم من حيث القدرات".

واختتم: "مشروعات إنتاج الطاقة أنفق عليها 355 مليار جنيه ولدينا مشروعات لتدعيم شبكة نقل الكهرباء بقيمة 75 مليار ومشروعات شبكات التوزيع 35 مليار".