الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل استراتيجي يكشف أهمية اعتقال المسؤول المالي لتنظيم "داعش"

الرئيس نيوز

كشف العميد خالد عكاشة مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية؛ عن أهمية إلقاء السلطات العراقية القبض على سامي الجبوري المسؤول المالي بتنظيم داعش.

وقال عكاشة في تصريحات لبرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "نحن أمام ضربة أمنية متميزة؛ صيد ثمين بكل ما تحمله الكلمة؛ نحن أمام الجيل الأول الذي أسس تنظيم داعش والذي عمل مع الزرقاوي".

وأضاف: "نحن أمام الجيل الذي اعتقل في سجن بوكا مع أبو بكر البغدادي وانشق عن القاعدة وأسس التنظيم الأكثر شراسة ودموية وهو تنظيم داعش".

وتابع: "منذ أن خرج بصحبة أبو بكر البغدادي يوصف بأنه زراعة الأيمن وأخطر مناصبه المشرف المالي على تنظيم القاعدة وتنظيم داعش كان يتعامل مع مئات الملايين من الدولارات".

وأكمل: "كان المشرف على تمويل كل النشاط الإرهابي في سوريا والعراق بداية من 2012 إلى 2018 وهو من الدائرة المقربة للبغدادي التي تتحكم في التنظيم والضربة الأمنية على هذا المستوى جعلت أن رئيس الوزراء العراقي يعلن بنفسه هذه العملية".

وعن موقع اعتقال الجبوري قال عكاشة: "أعتقد أنه اعتقل في المنطقة الحدودية بين العراق وسوريا والتنظيم يمتلك فيها ميزة نوعية وهي منطقة جغرافية صعبة والحدود غير منضبطة ويستطيع التنقل بين البلدين بسهولة".

واختتم: "نحن أمام ضربة ستسبب ارتباك مالي وارتباك في التمويل لا يستهان به والتنظيم سوف يلجأ لبدائل وهذا النوع من النشاط يحاط بالسرية".