الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عضو مجلس إدارة التنسيق الحضاري تنتقد قرار هدم قصر أندراوس

الرئيس نيوز

أكدت الدكتورة سهير حواس عضو مجلس إدارة جهاز التنسيق الحضاري أن محاولات هدم قصر أندراوس باشا في الأقصر بدأت منذ 2009 مؤكدة أن مبررات الهدم تدرجت.

وقالت حواس في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء دي أم سي" المذاع على قناة "دي أم سي": "في 2009 كان هناك رغبة في إزالة القصر والقصر المجاور له والذي كان يشغله الحزب الوطني وخرجت اللجنة وأجمعت على ضرورة الإبقاء على القصرين وتم رفض فكرة الهدم من أساسه للقيمة التاريخية للقصرين".

وأضافت: "أي مبني قديم ومباني أحدث قد يكون فيها مشاكل انشائية ويحدث ترميم إنشائي لأن العمر والعوامل الطبيعية تؤثر كان هناك توصية للحفاظ على المبنيين والترميم".

وتابعت: "تشكلت لجنة أخري كنت فيها واللجنة أيضا كان لها نفس الرأي للقيمة التاريخية وكان يرأسها الدكتور صابر عرب وكان طلب الهدم مبرراته فتح مجال الرؤية لمعبد الكرنك".

وواصلت: "أحيانا حين يحدث تواجد لمبني تاريخي داخل نطاق مبني أخر ومع الوقت يشكل طبقة تاريخية طالما قيمته ترقي لذلك يجب أن نحافظ عليه".

وأكملت: "أحد المعابد الشهيرة في الأقصر بداخلها أحد المساجد؛ من الوارد أن تزيد الشقوق وليس من المبرر هدم المبني ومن الطبيعي أن يكون حالته المعمارية تراجعت والقصر كان يستحق الحفاظ عليه وهذا تاريخ طويل".

واختتمت" "هناك مستويات للتعامل مع المباني التاريخية مثل الإبقاء على الوجهات ويتم الهدم من الداخل وحدث تدرج للمبررات من أجل الهدم بداية من اخلاء لمجال الرؤية وأن المبني لم تسجل والتنقيب أسفله على الأثار".