الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عوض تاج الدين: تعاقدنا على 25 مليون جرعة من لقاح جونسون أند جونسون

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عوض تاج الدين؛ مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، أن هناك عدد كبير من المواطنين حصلوا على اللقاحات، لافتا إلى أن هناك كميات من اللقاحات تم التعاقد عليها وكانت سياسة حكيمة أن تعدد الدولة مصادر اللقاحات وإنتاج اللقاحات محليا.

وقال تاج الدين في تصريحات لبرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "العالم يعاني نقص كميات اللقاحات الموجهة للدول غير المنتجة للقاحات والخريطة في أوروبا، موضحا أن معظم الدول انتهت من توزيع اللقاحات على 70% من السكان وهناك ودول كبرى اقتربت من 70% وأكثر لأن لديهم مصادر هذه اللقاحات في المقابل فإن كل من حصلوا على اللقاحات في أفريقيا لا يزيد عددهم عن 50 مليون".

وأضاف: "ليس لدينا أي مشكلة تمويلية في الحصول على اللقاحات ونتفق مع الدول الصديقة على تصنيع اللقاحات ونسعى للحصول على أكبر قدر من اللقاحات من مصادر مختلفة؛ مشيرا إلى أن اللقاحات وزعت على 5 مليون مواطن حتى الأن وتعاقدنا على 25 مليون جرعة من لقاح جونسون أند جونسون وسوف تصل بشكل تدريجي".

وتابع: "السبب في بطء توزيع اللقاحات على لمواطنين ليس بطيء الإجراءات ولكن كمية اللقاحات التي يمكن أن نحصل عليها".

وعن عدم اعتراف أوروبا سوى باللقاحات الأوروبية فقط قال تاج الدين: "الصين دولة كبيرة وعندما تنتج لقاحات وتوزعها على مليارات من الناس يجب أن يكون هناك ثقة في لقاحاتها وقد تكون هناك أسباب أخرى لعدم اعتراف أوروبا باللقاحات الأخرى قد لا تعود لكفاءة اللقاحات".

وأوضح: "الهدف النبيل لمصر كلها أمن وسلامة المصريين وكل التضحيات والوقت والجهد واستنفار الدولة كلها من أول رئيس الجمهورية إلى الإعلام والأطباء والسعي للحصول على اللقاحات والأكسجين كله هدفه أمن وسلامة المواطنين".

ووجه تاج الدين نصحيه للمواطنين خلال عيد الأضحى المبارك قائلا: "كل ما أرجوه أن تكون فترة العيد استجمام واستقرار وسعادة ولكن يصاحبها الحذر الكبير والحرص الشديد حتى لا نصل لموجات أخرى من المرض"