الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

موعد مبادرة التمويل العقاري 2021.. إليك التفاصيل كاملة

الرئيس نيوز


يبحث العديد من المواطنين داخل جمهورية مصر العربية، عن موعد مبادرة التمويل العقاري 2021، للحصول على وحدة سكنية بنظام التمويل العقاري، طبقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتوفير وحدة سكنية لكل مواطن في القاهرة والمحافظات.

موعد مبادرة التمويل العقاري 2021


ومن جانبه، قرر البنك المركزي، تخصيص 100 مليار جنيه لتمويل مبادرة التمويل العقاري 2021 كشريحة أولى، بنسبة الفائدة: 3% سنويا متناقصة لشريحة محدودي ومتوسطي الدخل، ويشترط ألا يزيد الحد الأدنى لمحدودي الدخل على 4.5 ألف جنيه للأعزب أو 6 آلاف جنيه للأسرة، والحد و10 آلاف جنيه للأعزب و14 ألف جنيه للأسرة لمتوسطى الدخل.

 مبادرة التمويل العقاري 2021


وتهدف مبادرة التمويل العقاري إلى توفير شقق لمحدودي بحد أقصى 350 ألف جنيه للشقة ومتوسطي الدخل بحد أقصى 2 مليون جنيه، كما تراعي أن تكون الأقساط سواء الشهرية أو الربع سنوية في متناول المواطنين، لتنفيذ لتوجيهات الرئيس بضرورة توفير سكن آمن للمواطنين.


شروط الحصول على شقة بمبادرة التمويل العقاري 2021:


1- تقديم مفردات مرتب للمتقدم معتمدة من مكان العمل.
2- يتم تقديم مستند بتعهد جهة العمل بتحويل الراتب إلى البنك الذي سيمول الشقة.
3- تقديم عقد تمليك أو إيجار للشقة محل الإقامة التي يقيم فيها مقدم طلب التمويل.
4- تقديم صورة من قسيمة الزواج إذا كان المتقدم متزوجًا.
5- تقديم كشف حساب بنكي لمدة 6 أشهر.

خطوات الحصول على شقة في مبادرة التمويل العقاري 2021:

1- يقوم العميل المتقدم للحصول على وحدة سكنية بمليون جنيه، على 30 سنة، بتقديم طلب حجز الشقة بمبادرة التمويل العقاري، وسداد مقدم جدية الحجز، للحصول على خطاب الشقة المخصصة له.
2- يقوم العميل المتقدم للحصول على شقة، بالذهاب إلى مقر صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، لتسليم الملفات الخاصة بالشقة لتحميلها على النظام المخصص في الصندوق.
3- بعد الانتهاء من إعداد المستندات التي قدمها العميل المتقدم للحجز، يقوم صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، بإرسال بيانات الوحدة السكنية إلى الشركة، بهدف الاستعلام الميداني عن الوحدة، ومحل إقامة العميل وطبيعة عمله.
4- يصدر قرار من جهات التمويل لبدء التنفيذ بعد الانتهاء من الاستعلام، مع وضع الموافقة الائتمانية على النظام.
5- يتم التواصل من صندوق العميل بعد حصوله على الموافقة، لمعرفة النظام الخاص بالدفع والقيمة المطلوبة، واستكمال البيانات.
6- يتوجه العميل إلى البنك الخاص به، في الخطوة الأخيرة بهدف استكمال البيانات به وكتابة العقود الثلاثية للوحدة السكنية، بحيث يتم توقيع المالك على العقد كطرف أول بائع والعميل طرف ثان مشتري، وعلى أن تكون جهة التمويل طرف ثالث ممول للوحدة السكنية.

قيمة الأقساط لعدد من الشقق بعد سداد قيمة جدية الحجز ودفعات الاستلام:


- النموذج الأول وهو شقق محدودي الدخل، حيث يوفر صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، شقق ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي، وفي آخر طرح للصندوق وصل سعر الشقة لـ310 ألف، يتم سداد 15.5 ألف جنيه للوحدة الـ90 مترا مقدم حجز، ثم يتم سداد أقساط ربع سنوية لمدة 3 سنوات قيمة القسط 2600 جنيه بإجمالي 31200 جنيه.

وبهذا يكون المتقدم سدد للوحدة الـ90 مترا 46700 جنيه، ومتبقى 263 ألف جنيه و300 جنيه،ثم تأتي مرحلة الاستعلام الميداني للتأكد من المعلومات المُقدمة من الحاجزين وإذا كان المتقدم منطبق للشروط يتم تحويل ملفه إلى جه التمويل والتي بدورها تستعلم على كل حاجز من الناحية الأئتمانية، وإذا انطبق للشروط يتم تحديد قيمة دفعة الاستلام وكذلك حجم الدعم الذي سيحصل عليه المتقدم والقسط الشهري.

قيمة الدعم في المرحلة الأولى من 5 آلاف إلى 60 ألفا، ويتم تحديدها وفقا للسن والمرتب وقت التقديم، كما يتم تحديد دفعة الاستلام والتي تصل بشكل متوسط لـ40 ألف وتحدد أيضًا وفقا للمرتب والسن وقيمة الدعم.

وإذا طبقنا نموذج سداد 40 ألفا قيمة دفعة الاستلام بدون الحصول على دعم مهائيا، سيكون المتبقي من ثمن الوحدة الـ90 مترا 223 ألف جنيه، وبتطبيق مبادرة التمويل العقاري على ثمن الشقة المتبقى وهو 223 ألفا للوحدة الـ90 مترًا سيكون القسط 785 جنيها لمدة 30 سنة بفائدة 3%.

- النموذج الثاني وهو شقة يصل سعرها لـ500 ألف جنيه، يتم سداد 20% جدية حجز، والتي تبلغ 100 ألف جنيه ويتبقى 400 ألف هم قيمة التمويل العقاري.

- قيمة القسط ستصل لـ1,407، ويكون إجمالي السداد 606 آلاف جنيه بعد انتهاء مدة التمويل، حيث وصل حجم الفائدة في هذا النموذج 106 ألف جنيه.

- أما لو كان سعر الشقة مليون جنيه، سيتم سداد 20% من قيمة الوحدة جدية حجز بحد آدنى، لكن في بعض مشروعات وزارة الإسكان يمكن أن تزيد هذه النسبة وتصل لـ30%.

- قيمة الحد الأدنى الـ20% من ثمن الوحدة هو 200 ألف جنيه، ويتبقى 800 ألف جنيه هم قيمة قرض التمويل العقاري الذي سيتم سداده على مدد تصل لـ30 سنة.

- قيمة القسط الشهري ستصل لـ 2815 جنيه، حيث يصل سعر الشقة النهائي بعد مليون و213 ألف جنيه، وتكون نسبة الفائدة 213 ألفا، أما إذا كانت فترة السداد 20 سنة سيكون قيمة القسط الشهري 4 آلاف جنيه، وحجم الفائدة طول فترة السداد ستكون 176 ألف جنيه.

قد يهمك أيضا..

كل ما تريد معرفته عن مبادرة التمويل العقاري