الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

صديق الشعراوي ومؤسس قناة المحور.. من هو حسن راتب المتهم في قضية "نائب العفاريت"؟

الرئيس نيوز

باستثمارات في مجالات الصناعة والتعليم والإعلام والخدمة الاجتماعية، ساهم رجل الأعمال حسن راتب في إثراء الاقتصاد المصري، وكان من أهمها امتلاك شبكة قنوات المحور وجامعة سيناء.

وتمكنت قوات الأمن، مساء الاثنين، من القبض على رجل الأعمال حسن راتب بعد إثبات تورطه في دعم النائب السابق علاء حسانين، نائب الجن والعفاريت، في قضية التنقيب عن الآثار.

رجل الأعمال حسن راتب ولد 23 فبراير 1947، وهو صديق للشيخ محمد متولي الشعراوي، وله العديد من الاستثمارات منها: تليفزيون المحور، جامعة سيناء، مصنع سيناء للأسمنت الأبيض، مجموعة سما سيناء للاستثمار، مؤسسة سيناء للتنمية الاجتماعية ومؤسسة سما للتنمية الاجتماعية.

وألقت الأجهزة الأمنية القبض على رجل الأعمال حسن راتب، تنفيذا لقرار النيابة العامة بضبطه، بعدما كشفت التحقيقات التى تجريها سلطات التحقيق مع النائب البرلمانى السابق علاء حسانين الشهير بنائب الجن والعفاريت، أن راتب متهم بتمويل علاء حسانين ماديا فى عمليات التنقيب عن الآثار.

نصب في 2.7 مليون دولار

وفي العام 2017، قدم رجل الأعمال حسن راتب بلاغا ضد النائب البرلماني السابق علاء حسانين يتهمه فيه بالنصب والاحتيال فى مبلغ مالي قدره 2 مليون و700 ألف دولار.

وسرعان ما أعلن حسن راتب تنازله عن البلاغ، بعد تقديم ما يفيد بتصالحه مع حسانين، وتوصلهما لتسوية بشأن المبلغ المالي الذي اتهمه بالاستيلاء عليه، وأثبتت النيابة ما تقدم به رجل الأعمال في محضر رسمي.

ملايين للتنقيب عن الآثار

وكشفت تحقيقات النيابة عن عمليات تمويل بملايين الجنيهات قدمها حسن راتب لعصابة علاء حسانين وشقيقه فى التنقيب عن الآثار، وهو ما أكدته اعترافات شقيق علاء حسانين عن قيام رجل الأعمال حسن راتب بدفع ملايين الجنيهات للبحث عن الآثار.

وقرر قاضي المعارضات بمحكمة جنوب القاهرة، السبت الماضى تجديد حبس النائب السابق علاء حسانين وثلاثة آخرين 15 يوما علي ذمة التحقيقات، في اتهامه بقضية آثار.

كما أمرت النيابة رجال المباحث بسرعة التحريات حول الواقعة والمتهمين، وأمرت بتشكيل لجنة من خبراء الآثار، وذلك لعرض القطع المضبوطة.

وكانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة قد تمكنت من ضبط النائب البرلماني السابق علاء حسانين لاتهامه في قضية آثار بمصر القديمة.