الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موقع وزارة الصحة المصرية 2021.. التسجيل فى لقاح كورونا

وزارة الصحة المصرية
وزارة الصحة المصرية تسجيل لقاح كورونا

يبحث العديد من المواطنين داخل جمهورية مصر العربية، عن طريقة التسجيل في لقاح كورونا عبر موقع وزارة الصحة المصرية، للراغبين في الحصول على لقاحات فيروس كورونا المستجد بكل سهولة ويسر، والمساهمة في الحد من انتشار العدوى والسيطرة على الفيروس.

وحول لقاحات كورونا في مصر، طمأنت وزارة الصحة والسكان، المواطنين بأن جميع اللقاحات آمنة وفعالة ولا داعي للخوف ويجب الإسراع في حجز اللقاح للانتهاء من تطعيم 40% من المواطنين بنهاية العام الجاري، مشيرة إلى أهمية التطعيم بلقاح كورونا المستجد، وتخفيف حدة الأعراض في حال الإصابة بالفيروس.

أما عن الأعراض الجانبية للقاح كورونا، أكدت وزارة الصحة، أن جميع اللقاحات أعراضها الجانبية تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة أو حمى أو أحمرار موضع التطعيم وهي أعراض تزول من تلقاء نفسها ولا نحتاج إلى طبيب.

رابط وزارة الصحة المصرية للتسجيل فى لقاح كورونا


وقالت وزارة الصحة، إن موقعها الالكتروني عبر الرابط التالي (من هنا) يتيح التسجيل للحصول على لقاح كورونا، هو الطريقة الوحيدة لحجز لقاح كورونا، مشيرة إلي أن أي جهة ستقوم بالترويج لتطعيم المواطنين بلقاح كورونا سوف تتخذ الوزارة كافة الإجراءات القانونية حيال أي منشأة أو جهة تقوم بذلك.

ويتيح الموقع الإلكتروني للمواطنين إدراج 3 تقارير طبية للوقوف على الحالة الصحية للمواطنين، ويقوم الموقع تلقائيًا بتحديد الأولوية للحصول على اللقاح، ويتم إرسال رسالة نصية  للمواطنين بموعد ومكان تلقي اللقاح، وتوقيع الكشف الطبي لقياس الوظائف الحيوية، وتلقي الجرعة الأولى من اللقاح واستلام كارت المتابعة لتلقي الجرعة الثانية.

نصائح وزارة الصحة قبل أخذ لقاح كورونا


أن يكون المواطن يتمتع بصحة جيدة ولا يعاني من فرط الحساسية تجاه اللقاحات.

لا يكون مصاب بالفيروس قبل ذلك وفي حال إصابته لابد وان يكون مر على الإصابة 3 أشهر.

الإجراءات المطلوبة للحصول على اللقاح عبر موقع وزارة الصحة

1ـ التسجيل عبر الموقع المخصص، أو الحضور إلى المركز الطبي المخصص لإعطاء لقاح كورونا.

2ـ بعد التسجيل والتأكد من أن المواطن هو ضمن من يستحقون اللقاح، سيتم تحديد موعد للتقييم وتلقي جرعات اللقاح في المراكز المختصة.

3ـ عند دخول الشخص للحصول على اللقاح، يتم قياس درجة حرارة المواطن، والتنبية على ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية المناسبة، مثل ارتداء كمامة.

4-  يتوجه الشخص إلى مكتب التسجيل الإلكتروني، لمراجعة البيانات والتحقق من شخصية المواطن، والمستندات المطلوبة، واستلام الموافقة.

5ـ يتم شرح طريقة الحصول على التطعيم، وخطوات الواجب اتباعها، واستكمال البيانات الرئيسية.

6ـ يتوجه المواطن إلى العيادة للحصول على الجرعة الأولى من التطعيم.

7ـ يتم إعلام المواطن بموعد الجرعة الثانية من التطعيم بعد 21 يوما.

الفئات الممنوعة من الحصول على فيروس كورونا


1ـ الأشخاص الأقل من 18 عاماً.

2ـ الحوامل.

3ـ أصحاب الأمراض المناعية يجب استشارة الطبيب أولا.

4ـ ظهور أي أعراض لمرض تنفسي.


وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن عدد مراكز تلقي لقاح كورونا في مصر وصل لأكثر من 429 مركزًا، فضلًا عن سعي الوزارة لإنشاء مركز كأرض المعارض داخل كل محافظة، وستفتح أول مركز بمحافظة الجيزة قريبًا.